الطبشورة البيضاء في العناية الفائقة

04/10/2022 09:26AM

كتب قزحيا ساسين في "السياسة":

لقد دخلنا، على مستوى التعليم في لبنان، مرحلة اضطراب ستنعكس سلبا، وبشكل متصاعد، على مستوى التعليم، في القطاعين: الرّسميّ والخاصّ، وشيئا فشيئا ستفرّغ مدارسنا وجامعاتنا من طاقاتها البشريّة، وخصوصًا الموهوبين في مجال التعليم.

وإذا كانت إدارات القطاع الخاصّ قد استدركَت، في نهاية العام الدراسيّ الماضي، وأعطت معلّميها جزءا من الراتب بالدولار، فإنّ وضعها لن يكون مرتاحا، في بحر العام الدراسيّ الحاليّ، بعدما أقرّت الدولة زيادة الرواتب للقطاع العامّ، ومن ضمنه المدرسة الرسميّة. وذلك لأنّ عددا كبيرا، من إدارات المدارس الخاصّة أعطى مبلغًا زهيدا بالدولار، يتراوح بين الخمسين والمئة وخمسين دولارا في الشهر. ما يعني أنّ القطاع الخاصّ الذي بدا سبّاقا في  زيادة الرواتب، أصبح اليوم متأخّرا عن القطاع العامّ، ويسعى على مستوى معلّميه غير القادرين على الاستمرار، للّحاق بمعلّمي المدرسة الرسميّة من حيث نسبة الزيادة على الراتب، وهي حتّى الآن تساوي راتبَين إضافيَّين.

ولا تعني هذه المقارنة البسيطة أنّ وضع التعليم الرّسميّ سيكون سليما. وإن حاولت السلطة الالتفاف على مطالب المعلّمين المحقّة جدّا، من خلال توجيه نقابيّين محسوبين عليها، للعمل ضدّ زملائهم. فهذا الواقع أنتج شرخا كبيرا بين قاعدة المعلّمين، وبعض المتحدّثين باسمهم. الأمر الذي سيؤدّي حكما إلى شدّ حبال مؤلم، يجعل العام الدراسيّ في مهبّ الريح.

لا شكّ في أنّ وزير التربية لم يكن صاحب خطّة واضحة واستراتيجيّة تربويّة شاملة، ترفع أزمة التربية عندنا إلى منزلة القضيّة، لتُحرَج السلطة، تحت ضغط الوزير والمعلّمين في آن واحد. وحقيقة الأمر، أنّ الوزير حاول حلّ المشكلة المستعصية، على طريقة كلّ يوم بيومه. إضافة، إلى أنّه شدّد على الحوافز الماليّة، وهي بالدولار الأميركيّ، من الجهات المانحة، بينما هو لا يستطيع في الواقع تأمين مئة وثلاثين دولارا كلّ شهر، لكلّ معلّم. وكيف سيستطيع ذلك، طالما أنّ مستحقّات ماليّة كبيرة مستحِقّة للمعلّمين من سنة مضت، ولم يتمكّن من إيصالها لهم.

ولكي يتأكّد المعلّمون من عجز وزيرهم، جعل أيّام التعليم أربعة في الأسبوع، وثلاثة للمعلّم غير المستطيع لأسباب البعد الجغرافيّ. وفي هذا الإجراء ضربة قاسية للمدرسة الرسميّة، ولمعلّميها في الوقت نفسه، وخدمة مجانيّة للمدرسة الخاصّة. فماذا ينفع المعلّم يوما عطلة في الأسبوع؟ هل يُمضيهما وعائلته بِلا أكل وطبابة وسكن؟

كلّ المعلّمين يرغبون في خمسة أيّام تعليميّة، وما يريدونه هو راتب يؤمّن أقلّ من الحدّ الأدنى لحياة لم يعد من الممكن أن تكون كريمة على المدى المنظور.

وكان الله في عون الأهل، وحامل الطبشورة البيضاء، التي يفترسها فقرٌ طاعِنٌ في السواد.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa