انطلاق أول رحلة طيران بين إسرائيل وقطر لنقل المشجعين للمونديال

20/11/2022 02:29PM

دشنت، الأحد، أول رحلة طيران تجارية من إسرائيل إلى قطر بالتزامن مع انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في الإمارة الخليجية الصغيرة، على ما أعلن حساب "إسرائيل في الخليج" التابع لوزارة الخارجية.

وأقلعت الرحلة عند 10:55 صباحا بالتوقيت المحلي (8:55 صباحا بتوقيت غرينتش) من مطار بن غوريون في تل أبيب إلى مطار حمد الدولي. والرحلة تابعة لشركة "توس إير" القبرصية وتحمل رقم "U81162".

وأكدت شركة الخطوط الجوية القبرصية لفرانس برس، الجمعة، إنها حصلت على الضوء الأخضر من هيئة الطيران المدني القطرية لتسيير ست رحلات مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة وست أخرى في الاتجاه المعاكس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليئور حيات، إن "التاريخ صُنع" مع "أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والدوحة".

قبل أسبوعين، توصلت قطر وإسرائيل إلى اتفاق ستسير بموجبه شركة طيران غير إسرائيلية بين البلدين لنقل مشجعين إسرائيليين، وكذلك فلسطينيين، لحضور مونديال 2022 الذي ينطلق، الأحد، وفق ما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وقال الفيفا في بيان إنه بموجب الاتفاق: "سيتم مؤقتا تشغيل رحلات مستأجرة مباشرة بين مطار بن غوريون في تل أبيب ومطار حمد الدولي في الدوحة من قبل شركة طيران لها حقوق هبوط قائمة في قطر طوال مدة كأس العالم، وفقا لمتطلبات إسرائيل الأمنية والقدرات التشغيلية"، مشيرا إلى أن هذه الرحلات ستكون متاحة أمام الإسرائيليين كما الفلسطينيين بشرط أن تكون بحوزتهم تذكرة مباراة وبطاقة "هيا" التي تعتبر بمثابة تأشيرة لدخول قطر.

وبموجب بيان الفيفا "سيتم تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين الإسرائيليين بالتنسيق مع وزارة الخارجية الإسرائيلية من خلال شركة سفريات دولية خاصة يديرها القطاع الخاص ومقرها الدوحة".

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، في بيان الأسبوع الماضي، إن "الإعلان التاريخي الذي صدر اليوم يوفّر منصة لتحسين العلاقات في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

قطر هي أول دولة خليجية أقامت علاقات تجارية مع إسرائيل في عام 1996. ولكن في 2000 تم إغلاق المكتب التجاري الإسرائيلي في الدوحة وانقطعت العلاقات بين البلدين عام 2009 بسبب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وتقدم قطر دعما ماليا كبيرا لقطاع غزة ولطالما اعتبرت وسيطا بين إسرائيل وحركة حماس الإسلامية الحاكمة في قطاع غز والتي تصنفها إسرائيل على لائحة الإرهاب.

ولم يتضح على الفور مدى إمكانية وصول سكان الضفة الغربية وقطاع غزة إلى مطار بن غوريون قرب تل أبيب الساحلية.

وعادة ما يسافر فلسطينيو الضفة إلى الخارج عبر الأردن وتسمح لهم إسرائيل ولبعض سكان قطاع غزة من استخدام مطارها ضمن استثناءات محدودة جدا وتحت قيود صارمة.

من جانبه، وصف المشجع الإسرائيلي، هدار سيغال، (35 عاما) ركوب الطائرة بأنه "خاص وتاريخي".

وقال سيغال إنه يخطط لحضور مباراة إنكلترا وإيران التي تعتبر العدو اللدود لإسرائيل، وكذلك مباراة الأرجنتين والسعودية التي لا تعترف بإسرائيل.

وجدد حيات توجيه نصائح للإسرائيليين بالتصرف بحكمة أثناء تواجدهم في قطر، وأكد أن وزارة الخارجية "ستعمل من أجل ضمان تصرف المشجعين بما يتناسب والتقاليد المحلية والقوانين منعا لحدوث أي مشاكل".

المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa