نشطاء في لبنان والشتات: لفرض عقوبات دولية ضد المعترضين على العدالة

01/02/2023 09:35AM

صدر عن نشطاء في لبنان والشتات البيان التالي: 

في استئناف مشترك لدعم تحقيق القاضي طارق بيطار في انفجار مرفأ بيروت نحن المجموعات والمنظمات الموقعة أدناه في لبنان وكذلك مجموعات الشتات اللبناني في جميع أنحاء العالم, تحث حكومات الاتحاد الأوروبي البلدان ، أستراليا ، كندا ، اليابان ، المملكة المتحدة ، والولايات المتحدة لاتخاذ الإجراءات الفورية إجراءات وفرض عقوبات لمحاسبة الجناة في انفجار بيروت. حاول العديد من الجناة عرقلة العدالة والإفلات من العقاب على الرغم من مساعي القاضي طارق البيطار لاستدعاء هؤلاء المشتبه بهم لاستجوابهم. 

نداءنا العالمي لاتخاذ إجراءات دولية فورية يتبع دعوات للمساءلة من قبل نقابة القضاة اللبنانيين ونقابة المحامين في بيروت وأكثر من 40 نائباً لبنانياً ، وقد قام بعضهم باعتصام مفتوح داخل البرلمان احتجاجًا على اتساع نطاق انهيار حكم القانون والنظام الدستوري في لبنان. واجه التحقيق في انفجار بيروت معوقات عدة من قبل سياسيين مختلفين ممثلين في لبنان ومحاولات لتخويف وإسقاط قاضي التحقيق القاضي طارق بيطار ، تتضمن تهديدات بالقتل ، ومنع سفر ، واتهامات مضادة مرفوعة ضده. وكان المدعي العام غسان عويدات الذي حاول إقالة القاضي بيطار قد رفض في السابق  استدعائه للاستجواب في نفس التحقيق. علاوة على ذلك ، تجاهل عويدات تماما مبدأ استقلال القضاء وتصرفت بما يخالف ذلك المواد 356 و 357 و 362 من قانون أصول المحاكمات الجزائية اللبناني التي لا تسمح بإقالة قاضي التحقيق طارق بيطار والتي تخول القاضي بيطار استدعاء أي منهم مسؤول للاستجواب دون إذن مسبق ، مما يمنح القاضي في الواقع صلاحيات المدعي العام فيما يتعلق بالقضية الجنائية قيد النظر. أشكال أخرى من العرقلة تشمل التحقيقات التي تمت مواجهتها عدم حضور المسؤولين عند الاستدعاء والقضاء و تكتيكات المماطلة الإدارية ، وكذلك استخدام العنف من قبل بعض الفاعلين السياسيين.

بسبب هذا الانهيار لسيادة القانون ، لم يتم بعد تحقيق العدالة لعائلات الضحايا ولا إغلاق القضية ، بينما يتمتع المشتبه بهم بالإفلات من العقاب. دعوتنا للعقوبات الدولية تعود إلى عدم امتثال الدولة اللبنانية للالتزامات الدولية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ولبنان طرف فيها. وعليه ، فإننا ندعو المجتمع الدولي بموجب هذا إلى:

 - فرض عقوبات مالية وسفر فورية ضد كل من يعرقل التحقيق والوصول للعدالة في تفجير بيروت وسلوكهم الفاسد تقويض سيادة القانون. عدد من المسؤولين السياسيين والأمنيين بالإضافة إلى البعض أعضاء السلطة القضائية ، عبروا علنًا عن ازدرائهم للتحقيق و / أو رفضوا للامتثال لاستدعاء قاضي التحقيق ؛ (قائمة غير شاملة * بأسماء هؤلاء تم العثور على المسؤولين أدناه) 

- ممارسة الضغط على السلطات اللبنانية لضمان سلامة القاضي بيطار ووقف كل المضايقة والترهيب الموجهين إليه 

- الضغط على السلطات اللبنانية لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان أن إجراء التحقيق المحلي دون أي تدخل سياسي من أجل توفير الإنصاف لانتهاك الحق في الحياة هو   أمر حاسم

؛ - طلب بعثة لتقصي الحقائق تابعة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لدعم تحقيق.

 وعليه, نقف متحدين لدعم القاضي البيطار وأهالي ضحايا انفجار بيروت الذين يسعون لتحقيق العدالة قتل أكثر من 220 رجلاً وامرأة وطفل ، وجرح أكثر من 7000 ، ومئات من الآلاف من السكان الذين نزحوا من قبل واحدة من أقوى الانفجارات في التاريخ.

 ونتقدم بقائمة غير حصرية بالأفراد الذين اتخذوا إجراءات لعرقلة العدالة ، بما في ذلك الرفض للامتثال لاستدعاء قاضي التحقيق في التحقيق في انفجار بيروت: 1 - وزير الأشغال العامة الأسبق غازي زعيتر . 2 - وزير الداخلية الأسبق نهاد المشنوق .

3 - رئيس الوزراء الأسبق حسان دياب. 4 - مدير عام أمن الدولة أنطوان (طوني) صليبا . 5 - مدير عام الأمن العام عباس إبراهيم . 6 - غسان عويدات . 7 - غسان خوري . 8 - وزير الأشغال العامة الأسبق جوزيف (يوسف) فينيانوس . 9.  وزير المالية الأسبق علي حسن خليل. 


الجماعات الموقعة في الشتات: 1- الجمعية اللبنانية السويسرية 2- مغتربين مجتمعين / الشتات المتحد 3- اللوبي اللبناني الدولي 4- مائدة مستديرة حول DART / الشتات 5- TLDN / شبكة الشتات اللبناني 6- ألف / الاتحاد الدولي اللبناني الأمريكي 7- Associazione dei Libanais a Ferrara 8- لجنة قرار مجلس الأمن الخاص بلبنان 9- التعاون الفرنسي اللبناني 10- مغتربون في لبنان 11- LDX / تبادل المغتربين اللبنانيين 12- لبناني في النرويج 13- مركز لبنان في استراليا

14- لحقي في الشتات 15- MCLM / Mouvement des citoyens libanais du monde 16- لبناننا الجديد (الولايات المتحدة الأمريكية) 17- شمالنا استراليا 18- فريق الأمل 19- معا من أجل لبنان (ألمانيا) 20- الدوري اللبناني الموحد (الولايات المتحدة) 21- واصل صوتك (كندا) 22- "17 WALC" / المجلس اللبناني الأسترالي العالمي الجماعات والمنظمات الموقعة في لبنان: 23- جمعية عائلات ضحايا انفجار مرفأ بيروت 24- المرصد الشعبي 25- اتحاد ثوار الشمال 26- لقاء تشرين 27- لبنان التغيير 28- انتافد 29- مدينتي 30- مستاميرون نهوى التغيير - عين زحلتة 31- الإصلاح 32- صرخة شعب 33- التقدم


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa