الطوابير تصل إلى الأفران وتسعيرة يوميّة للخبز؟

23/02/2023 12:23PM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

لم تبقَ سلعة إلّا وتأثرت بالارتفاع الصاروخي للدولار في السوق السوداء، ولم تبقَ سلعة إلّا وصار تأمينها للمواطنين بـ "القطارة".

فبعد المحروقات والأزمة الشهيرة، الطوابير تعود مجددًا على أبواب الأفران وتحديدًا في الضاحية الجنوبية.

هذا فضلًا عن أنّ معظم المواطنين لا يجدون طلبهم في الأفران خلال فترة بعد الظهر.

فماذا يحصل؟ وما سبب الطوابير؟

رئيس نقابة الأفران والمخابز العربية في بيروت وجبل لبنان ناصر سرور، يؤكّد أنّ "لا أزمة خبر كما يُروَّج، إنما ما يحصل هو الضغط الكبير على الخبز الأبيض المدعوم لأنّ سعره أقل من الخبز المرقوق أو خبز التنّور أو الخبز الأسمر".

سرور وفي حديث لـ "السياسة"، يشير إلى أنّ "فارق السعر يحفّز اللّبناني أو السوري على شراء الخبز الأبيض، وبسبب "الهجمة" هذه لم تعد حصص الطحين تكفي الأفران، فالحصص التي توزَّع لها من وزارة الاقتصاد لم تعد تلبّي حاجة السوق والمواطنين، فهذه الحاجة التي كانت تكفي لـ 7 أيام لم تعد تكفي لـ 5 أيام".

منبّهًا إلى أنّ "هذه المشكلة تتفاقم أسبوعيًا مع ارتفاع الدولار الذي يرفع سعر ربطة الخبز".

إضافة إلى فارق السعر بين الأفران والمحلات، حيث يلفت سرور الى أنّ "الأفران تبيع ربطة الخبز بأقلّ من المحال التي تربح في الربطة الواحدة حوالي 7000 ليرة وهذا ما يؤدي أيضًا الى الطوابير أمام الأفران".

مشيرًا الى أنهم كنقابة طالبوا وزارة الاقتصاد بإجراء التحقيقات والجولات الميدانيّة على الأفران لمعرفة ما هي الأفران التي تحتكر أو تخزّن الطحين.

مشكلة الخبز لا تنتهي هنا، بل تصل إلى الأسعار التي تتغيّر تلقائيًا مع تغيّر الدولار، فهل نشهد تسعيرة يوميّة للخبز؟

يجزم سرور بأنّ "هذا الموضوع بعيد، ولا ينفي أنّ كل ما ارتفع الدولار سترتفع أسعار الخبز إنما بطريقة مقبولة، كما ستنخفض مع تراجع الدولار، مع العلم أنّ معظم التكاليف من مياه ومازوت وخميرة وطحين وغيرها بالدولار".

ومؤكّدًا أنّ "الحرص موجود لإبقاء سعر ربطة مقبولًا وباللّيرة اللّبنانية بهدف الاستمرار وعدم التضييق على المواطن الذي لم يبقَ له سوى الخبز بانتظار أن تترتّب أوضاع البلد ويُنتخب رئيس للجمهورية وتتشكّل حكومة وتتراجع حدّة الانهيار".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa