حادث البحر الأسود.. ماذا دار باتصال وزيري دفاع روسيا والولايات المتحدة؟

15/03/2023 08:25PM

كتبت وفاء جباعي في الحرة:

أبلغ مسؤول في البنتاغون مراسلة الحرة أن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أكد لنظيره الروسي، سيرغي شويغو، أن تصرف الطيارين الروس مع المسيرة الأميركية التي أسقطت، الثلاثاء، فوق البحر الأسود "غير مهني ومتهور". 

وقال المسؤول في تصريحاته إن الولايات المتحدة ستواصل التحليق في الأجواء الدولية، وفقا لما تنص عليه القوانين الدولية.

وأوضحت مراسلة الحرة أن البنتاغون طلب الاتصال بين الوزيرين بعد الحادثة.

وكان وزير الدفاع الأميركي صرح، الأربعاء، بأن "الولايات المتحدة ستواصل التحليق والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي. يتحتم على روسيا تشغيل طائراتها العسكرية بشكل آمن ومهني". 

وقال أوستن في مستهل اجتماع للبلدان الداعمة لمعركة أوكرانيا ضد القوات الروسية: "تعد هذه الحادثة الخطيرة جزءا من نمط أعمال عدوانية وخطيرة وغير آمنة يقوم بها الطيارون الروس في المجال الجوي الدولي".

وأشار مسؤول في البنتاغون للحرة إلى أن البنتاغون "لا يمكن أن يحسم ما إذا كانت الحادثة مقصودة أو جرت عن غير  قصد، ولكن الثابت بالنسبة للبنتاغون أن تصرف الطيارين الروس كان غير مهني و خطير وكان يمكن أن يؤدي إى تصعيد غير مقصود". 

ومن جانبه، قال الأمين العام لمجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، في تصريحات متلفزة، إن موسكو تخطط للبحث عن الحطام، مضيفا: "لا أعرف ما إذا كان بإمكاننا استعادتها أم لا، لكن سيتعين علينا بالتأكيد القيام بذلك، وسنتعامل مع الأمر".وتحطمت طائرة الاستطلاع الأميركية، وهي من طراز أم كيو -9، في البحر الأسود، الثلاثاء، بعد تصادم مع مقاتلتين روسيتين من طراز Su-27 في المجال الجوي الدولي، بينما نفى الجيش الروسي وقوع احتكاك.

وأعلنت القيادة الأوروبية في القوات الأميركية أن مقاتلتين روسيتين من طراز سوخوي-27 قامتا باعتراض غير آمن وغير مهني لمسيرة أميركية "ريبر" كانت تقوم بمهمة استطلاع روتينية فوق البحر الأسود، وذلك حوالي الساعة 7:03 صباحا (بتوقيت وسط أوروبا)، وفق بيان نقلته مراسلة قناة الحرة. 

وأشار إلى أن مقاتلة روسية اصطدمت بالمسيرة الأميركية، مما اضطر القوات الأميركية إلى إسقاط المسيرة في المياه الدولية.

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa