تجمع سيّدات من قوى التغيير: التداعي الى البرلمان لحين انتخاب رئيس للجمهورية واجب دستوري

17/03/2023 11:15AM


عقدت مجموعة من السيّدات الناشطات في الأحزاب والمجموعات السياسية التغييرية لقاء حواريا مع النائبة الدكتورة نجاة عون صليبا حيث جرى التباحث في آخر المستجدات لا سيّما الملف الرئاسي، وعلى إثر اللقاء صدر عن المجتمعات النداء التالي:

في الوقت الذي يواجه اللبنانيون واللبنانيات أزمة اقتصاديّة واجتماعيّة وماليّة ومعيشيّة خانقة ومع تسارع وتيرة الانهيار في الأسابيع الأخيرة، يستمر تعطيل انتخاب رئيس للجمهوريّة مما يؤشر على غياب الجديّة في التعاطي مع التحدّيات التي تواجه المجتمع اللبناني، والتي أدت الى تعطيل المسار الدستوري. فبعد مرور أكثر من اربعة أشهر على خلو سدة الرئاسة فشل البرلمان للمرة الحادية عشرة في انتخاب رئيس جديد جراء انقسامات سياسيّة عميقة، خصوصاً أن أي فريق سياسي لا يملك أكثرية برلمانية تخوّله إيصال مرشح.

ان استمرار الوضع القائم يشكّل انتهاكاً صارخاً للدستور ولأساس فلسفة الانتخاب الديمقراطي وتحديدا إمكانيّة انتخاب الرئيس بالغالبية المطلقة، كما وهو امعان في التعدّي على حقوق المواطن في سلامته واستقراره وأمنه الاقتصادي والاجتماعي المنصوص عنها في الشرعة الدوليّة لحقوق الانسان والمكرّسة في مقدمة الدستور اللبناني. 

فقد نص الدستور لا سيما في المواد المتعلّقة بانتخاب الرئيس على إلزامية بقاء المجلس عند خلوّ سدّة الرئاسة في حالة انعقاد دائم في جلسة واحدة حتى انتخاب رئيس الجمهورية، على اعتبار ان المجلس النيابي الملتئم لانتخاب الرئيس هو هيئة انتخابية ويترتب عليه الشروع حالاً في انتخاب الرئيس دون القيام بأي عمل آخر. 

وفي ظل انسداد الأفق السياسي وتسارع وتيرة الانهيار في الأسابيع الأخيرة، جاءت مبادرة ‎النائبة الدكتورة نجاة عون صليبا والنائب النقيب الدكتور ملحم خلف في قاعة الهيئة العامة للبرلمان لتشكّل سابقة في الحياة السياسيّة اللبنانيّة. ان وقفة النواب المستمرة منذ ما يقارب الشهرين في ظل ظروف صعبة وقاسية هي مقاومة سلميّة احتجاجيّة تعيد اعتبار الانتظام الدستوري والسياسي للحياة العامة في لبنان، كما وتؤكد على تقدم دور المرأة اللبنانية في الحياة السياسيّة وفي مسار التغيير من داخل المؤسسة التشريعيّة عبر المبادرة المشتركة للنائبين خلف وصليبا والتي تعتبر أول احتجاج مدني سلمي من نوعه في لبنان.

فمن هنا، جئنا نحن تجمع سيّدات من قوى التغيير، ناشطات في المجال السياسي وفاعلات في المجتمع المدني، نعلن دعمنا وتضامننا الكامل مع النائبين ملحم خلف ونجاة عون صليبا اللذان نجحا في رفع الصوت السلمي في وجه تعطيل الممارسة الديمقراطية، وطلبًا لعقد جلسات نيابيّة متتالية حتّى انتخاب رئيس/ة للجمهوريّة. 

في هذا الاطار، نتوجه الى السيدات والسادة النواب والى كافة الكتل النيابية الفاعلة وحثهم على: 

• مطالبة رئيس مجلس النواب بتحمل مسؤولياته والدعوة الى عقد جلسة انتخابية لا ترفع قبل انتخاب الرئيس/ة.

• مطالبة النواب بالالتزام بواجبهم الدستوري في حضور جلسة الانتخاب والامتناع عن سياسة تعطيل النصاب.

• انتخاب رئيس/ة جمهورية وفق برنامج واضح يراعي مصالح المواطنين لا نتيجة تسويات خارجيّة أو داخليّة، بما لا يسمح بإعادة تدوير السلطة السياسية المسؤولة عن الحال الذي وصلت اليه البلاد.

• إعادة الاعتبار الى دولة القانون عبر تطبيق الدستور والالتزام بتفعيل عمل المؤسسات. 

• تشكيل حكومة إصلاحيّة لا تحاصصيّة قادرة على تبني خطة طوارئ وطنيّة لوقف الانهيار والبدء بمعالجة الازمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

16/04/2024 10:55PM

بلدية مغدوشة تذكّر القاطنين السّوريّين بوجوب التقيّد بالقرارات

16/04/2024 10:03PM

"الميدل إيست": إلغاء رحلات اليوم إلى دبي بسبب سوء الأحوال الجوية

16/04/2024 09:58PM

رامي نعيم لـ المشهد: ذهبت مع دورية المخابرات في السيارة العسكرية لأنّ الدورية قالت لي إنك قلت أنك ستطلق النار على دوريتنا إن داهمتك ومن هذا المنطلق فإنّ ذهابك يؤكد أنّ كلامك انفعالي ولم تقصده. وأنا أعتذر من الجيش والكلمة هي سلاحنا ولا أملك أصلًا أي سلاح

16/04/2024 09:57PM

رامي نعيم لـ المشهد: أنا حزين أنّ علي حجازي عرض الآليات العسكرية ومحمد يزبك الذي أطلق النار باتجاه الجيش وأنّ رضوان مرتضى هاجم الجيش على الهواء من دون أن يتحرك

16/04/2024 09:55PM

رامي نعيم لـ المشهد: كنت أريد أن أقول للجيش اللّبناني والقوى الأمنية تعاملوا مع رضوان مرتضى ومحمد يزبك وعلي حجازي كما تمت معاملة رامي نعيم

16/04/2024 09:53PM

قاسم يكشف عن أمرين يوقفان الحرب!

16/04/2024 09:47PM

رامي نعيم لـ المشهد: كلامي أتى بعد بيان الجيش ولا أحد يطلب مني إيصال رسائل معينة ولا أقول إلّا ما يعبر عني وقد انفعلت. وخلال توقيفي لم يطلب مني الجيش الخروج على الإعلام للاعتذار أساسًا

16/04/2024 09:46PM

رامي نعيم لـ المشهد: لم أتعرض لأي مضايقات خلال توقيفي وأنا أرسلت لـ الجيش موقع منزلي والتحقيق كان لمعرفة ما إذا كان كلامي انفعاليًا أم أنّ طابورًا خامسًا يقف وراء موقفي وخطوة توقيفي ممتازة لبناء الدولة

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa