الشيخ ياسر عودة: أنا مع الفيدرالية.. والحل يبدأ بتطبيق نظام الدولة المدنية في لبنان

19/03/2023 09:05PM

أكد الشيخ ياسر عودة أن حل الأزمة اللبنانية يبدأ بتطبيق نظام الدولة المدنية العادلة التي تضمن للفرد حرية معتقده الديني وأن يتساوى الجميع أمام القانون مع قضاء مستقل ونزيه.

وقال في حديث خاص لبرنامج "شو القضية" مع الزميل ربيع ياسين: " الطبقة السياسية الحاكمة أصبحت عاجزة عن إنقاذ البلد بعد أن أوصلته إلى ما وصل إليه، لذلك المطلوب اليوم طبقة جديدة متماسكة لديها مشروع لبناني وليس مشروعا خارجيا تريد تطبيقه في لبنان".

أضاف: " أعتقد أن المنطقة اليوم ذاهبة إلى الاستقرار خصوصا بعد المصالحة السعودية – الإيرانية التي تمت مؤخرا برعاية صينية ولكن هذا لا يعني أن الوضع في لبنان سيتغيّر، لأن مصلحة إيران قبل مصلحة لبنان ومصلحة السعودية أيضا قبل مصلحة لبنان".

أما فيما يتعلق بمسألة س لا ح الحزب قال" هذا ال س لا ح ليس بيد الحزب وحله بيد الدول الإقليمية والدولية، واليوم قرأنا بعضا من بنود الاتفاق الإيراني – السعودي والذي تضمن الطلب من إيران وقف الدعم لاذرعتها العسكرية في المنطقة، لذلك يجب علينا أن ننتظر لنرى ما الذي سيحدث في المرحلة المقبلة".

أضاف: " إلى كل من يريد تقسيم لبنان أقول له "تقسيم لبنان مقتله"، فهذا البلد الصغير جغرافيا والمتداخل اجتماعيا لا يحتمل أي تقسيم تحت أي مسمى، مع العلم أني مع الفيدرالية ولكن تطبيقه في لبنان لن يحقق الاستقرار بل على العكس سيزيد المتاريس بين الطوائف اللبنانية".

لمشاهدة الحلقة كاملة:

https://youtu.be/1RGkUF2f8Lo


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa