قروض مصرف الإسكان بالدولار وهذا ما عليكم معرفته!

15/05/2023 11:41AM

كتبت إيفانا الخوري في "السياسة":

فيما يبدو أنّ كلّ شيء يصل في البلد إلى حائط مسدود وحده بنك الإسكان ما يُلاحظ في أروقته حركة تؤمن استمرارية عمله. وبعد سلّة التقديمات السابقة التي اقتصرت على قروض باللّيرة اللّبنانية لتركيب ألواح الطاقة الشمسية وشراء المنازل أو ترميمها والتي كانت أيضًا باللّيرة سُجل تطور آخر أخيرًا. 

اليوم يتحضر بنك الإسكان لمرحلة جديدة قد يطرح فيها قروضًا بالدولار الأميركي في ظلّ أزمة هي الأصعب على لبنان وقد انعكست بوضوح على قطاع العقارات حيث انخفض الطلب كثيرًا مع توقف المصارف عن دعم المواطنين بالقروض أيضًا. وبذلك النيّة عند البعض "موجودة" لكنّ ما في الجيب لا يُساعد سيما وأنّ أسعار الشقق السكنية مُرتفعة. 

من ٤٠ إلى ٥٠ ألف دولار للفرد 

في اتصال مع "السياسة" يُعبّر مدير الإسكان أنطوان حبيب عن سعادته بالتطور الإيجابي بعد تثبيت الصندوق العربي للقرض المرتبط بمصرف الإسكان وقدره ٥٠ مليون دينار كويتي أي حوالي الـ ١٦٠ مليون دولار. وبموجب هذا التطور فسيتمكن اللّبنانيون الراغبون بالحصول على قروض ميّسرة بقيمة ٤٠ إلى ٥٠ ألف دولار. 

وعلى هذا يبني حبيب ليقول إنّ مصرف الإسكان الذي سدد الفوائد التي عليه ولم يتأخر يومًا أثبت للجميع ولدول الخليج جدارته وبقي رغم الأزمة الاقتصادية الصعبة محط ثقة للدول العربية والخليجية. ولذلك فإنّ هذا القرض هو بمثابة تجديد الثقة ببنك الإسكان وقد لمسنا رغبة عربية وخليجية بمساعدة لبنان والوقوف إلى جانبه والإيمان به. 

عوائق و "يا فرحة ما تمت"؟ 

هذه الأخبار الإيجابية يبدو أنها قد تصطدم بعوامل سلبية أخرى تصلّ إلى حاجة مصرف الإسكان لمراسيم تطبيقية وقد يحتاج أيضًا لمشروع قانون من مجلس النواب. 

وفي هذا السياق، يؤكد حبيب وجود تواصل مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي والأمور تسير مسلكًا إيجابيًا حتى الساعة، مشددًا على أنّ البحث بموضوع القرض سيتمّ هذا الأسبوع وفقًا لما لديه من معطيات. ويلفت إلى أنّ السلطة التنفيذية هي الجهة المخولة تحديد ما إذا كان هذا القرض سيحتاج لمجلس النواب على اعتبار أنّ التغييرات شملت العملة فلم تعد القروض باللّيرة اللّبنانية بل بالدولار كما طالت المدّة الزمنية أيضًا. 

وبما أنّ القرض لم يدخل حيز التنفيذ بعد رغم إمكانية البدء بتقديم الطلبات إلّا أنه يحتاج أيضًا إلى موافقة مجلس إدارة الإسكان ومصرف لبنان ووزير المال بالإضافة إلى وزير الشؤون الاجتماعية ومعرفة مصيره بالنسبة لمجلس النواب، سيما وأنّ عقد جلسة تشريعية في هذه الفترة الحسّاسة ستُشعل جدلًا دستوريًا. 

جلسة مرتقبة لمجلس الوزراء هذا الأسبوع

تشير معلومات حبيب إلى أنّ مجلس الوزراء سينعقد على الأرجح هذا الأسبوع للبحث بملف الإسكان وكلّ الأمور إيجابية حتى الساعة على أن يكون التطور الذي سيُبنى عليه بعد هذه الجلسة. 

وتجدر الإشارة إلى أنّ بإمكان المواطنين الراغبين في الحصول على قروض من مصرف الإسكان زيارة موقع المصرف الإلكتروني وتعبئة الطلب أو الاتصال على الخط الساخن ١٦٢٠ للحصول على المساعدة من قبل فريق عمل المصرف حيث سيُجيب على كلّ الأسئلة والاستفسارات

من دون غض النظر عن أنّ كثرًا رغبوا بالحصول على قرض وتوفرت لديهم كلّ الشروط المطلوبة إلّا أنّ إضراب عدد كبير من الدوائر الرسمية أخر حصولهم على الأوراق والمستندات المطلوبة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa