الفخّار يحتلّ المائدة من جديد... الطلب يرتفع والسوق تنتعش

25/05/2023 06:15AM

جاء في "نداء الوطن":

يمضي الفاخوري جهاد إسبر في حرفته العتيقة، يعمل على إنجاز «طلبية»، ارتفع الطلب في الآونة الأخيرة على هذه الصناعة التي رافقت أجيالاً وأجيالاً، بعد عودة ربات المنازل إلى استعمالها، فهي أكثر صحّة. وحده يعمل. لم يجد من يمتهنها أو يساعده. مع ذلك يجهد في بقاء حرفته على قيد الحياة. في راشيا الفخّار، ربما يكون الفاخوري الوحيد الذي ما زال يمارسها في البلدة التي أخذت اسمها، غير أنها تصارع اليوم من أجل الصمود ما حدا بإسبر للقول: «أخشى أن تصبح راشيا الفخار بلا فخار».

مرّ زمن وهو يعمل في تطويع الطين وتحويله إلى أشكال وأنواع مختلفة. لم يكلّ يوماً من حرفته التي توارثها أباً عن جد. في راشيا، وقبل 30 عاماً تقريباً، كان معظم أبنائها يعملون في هذه الحرفة، التي كانت سيّدة الصناعات التقليدية. إذ لا يخلو منزل من آنية فخارية بأشكالها وأحجامها المتعددة، اليوم لا يوجد سوى إسبر يعمل بها.

عاد الفخّار ليحتلّ المائدة. بات جزءاً أساسيّاً من عدّة المطبخ، سواء داخل المطاعم حيث يتغنى أصحابها «بالأكل في الفخار» أو في المنازل إذ استُبدلت بعض الأواني بالفخار.

إنتعش السوق حديثاً، تتزايد أعداد المحال التي تبيعها. يفرح إسبر بازدهار حرفته مجدّداً والتي يعتبرها فنّاً، غير أنّه «يعزّ عليه رفض الجيل الشاب تعلمها، وكأنّها لا تتناسب مع «برستيج» العصر».

لقراءة المزيد اضغط على المصدر.

المصدر : نداء الوطن

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa