محكمة التمييز تجرم "الأخبار"... وتعويض بـ100 مليون ليرة

07/07/2023 04:41PM

جرمت محكمة التمييز الناظرة استئنافا في دعاوى المطبوعات صحيفة الأخبار على خلفية مقال نشره المدير السؤول في الصحيفة ابراهيم الأمين مس مؤسس حزب القوات اللبنانية الرئيس بشير الجميل ورئيس الحزب الحالي سمير جعجع واصفة كل منهما بـ"الخائن، وفرضت على الصحيفة دفع مبلغ مالي قدره 100 مليون ليرة كتعويض عن الأذى والضرر المعنوي.

وأصدرت المحكمة ثلاثة قرارات بتاريخ 27/6/2023.

واعتبرت أن ”المسّ بمؤسّس حزب القوات اللبنانية هو مسّ بالحزب ككلّ؛ كما ووصف رئيس جمهورية لبنان بالخائن هو قدح وذم بالمعنى المقصود في المواد القانونية".

وتابعت المحكمة: "التعبير عن رأي يمكن أن يتمّ دون مخالفة القانون فالأقوال التي وردت في المقالات تمسّ بسمعة حزب القوات اللبنانية ورئيسها ومؤسسّها".

وأضافت: "نسب صفة مجرم وخائن إلى كل من مؤسس الحزب ورئيسه هو جرم وليس رأي شريحة من اللبنانيين يمكن اعتماده ونشره".

ولفتت إلى أن "التعبير السياسي لا يعني مخالفة القانون والمسّ بالاعتبارات والكرامات".

وأشارت المحكمة إلى أنه “وحيث أنّه يتبيّن بعد الاطلاع على المقال المشكو منه أن كاتبه ابراهيم الأمين وهو في الوقت عينه المدير السؤول في صحيفة الأخبار وفي موقعها الالكتروني قد وصف مؤسس القوات اللبنانية بشير الجميل وهو رئيس منتخب للجمهورية اللبنانية بأنه “خائن” “ومجرم حرب صغير” ونسب إليه الانتماء إلى “فريق الاحتلال الاسرائيلي وعملائه” وهو نسب للقوات اللبنانية حرق البلاد وتقديمها لكل غزاة الكون … وارتكابها للمجازر كما نسب اليها عادات وسلوكيات ونمط تفكير يقود البلاد إلى حرب أهلية…"


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa