تحذيرات من استهداف الأطفال جنسياً في الواقع الافتراضي والـ«ميتافيرس»

05/09/2023 12:39PM

حذرت دراسة جديدة من أن مرتكبي الجرائم الجنسية يستهدفون الأطفال داخل بيئات الواقع الافتراضي وعالم الميتافيرس، حيث يعاني بعض الضحايا من «لمسهم دون موافقتهم». وعد البحث أن «اللمسة الوهمية» خلال عالم الواقع الافتراضي تعتبر أحد أشكال الاستغلال العديدة، وحذرت «الجمعية الوطنية لمنع القسوة على الأطفال»، وهي جمعية خيرية ومقرها بريطانيا، والتي قامت بإجراء البحث من أن المنصات التي تستخدم الواقع الافتراضي عبر الإنترنت تمثل «عقبة هائلة» أمام إنفاذ القانون والجهود المبذولة لحماية الصغار الضعفاء. وأشار البحث أن الواقع الافتراضي، حيث يضع المستخدمون سماعة رأس تضعهم داخل مساحة رقمية، ربما عبر الإنترنت مع آخرين، قد يمنح المجرمين فرصاً جديدة لارتكاب جرائمهم.

وقالت سمية زهور، مسؤولة سياسات سلامة الأطفال عبر الإنترنت في «الجمعية الوطنية لمنع القسوة على الأطفال»، لقناة «سكاي نيوز» البريطانية، إن الاستخدام المتزايد للمس في بيئة الواقع الافتراضي، حيث تعطي بعض الاهتزازات والقوى الأخرى للمستخدم ردود فعل جسدية على أفعاله، مما جعل التجارب «أكثر تدخلاً».

بالإضافة إلى اللمسة الوهمية، سلط تقرير حماية الطفل والتقنيات الغامرة الضوء أيضاً على كيفية استخدام مرتكبي الانتهاكات للصور الرمزية لتقليل حساسية ضحاياهم و«تطبيع» سلوكهم.

وقال أحد الضحايا الذين ورد ذكرهم في التقرير إنه شعر بـ«ندوب عقلية» بسبب التجربة. وقال : «كان من الطبيعي جداً أن يقيم (الجاني) علاقات مع قاصرين، في الفقاعة التي نعيش فيها». وأردف :«لقد خرجت من هذا الوضع وأنا أعاني من مشاكل ثقة حادة، ولست متأكدا متى ستعود الأمور إلى طبيعتها».

وقالت زهور إن الصور الكارتونية للعديد من تجارب الواقع الافتراضي يمكن أن تكون «خادعة»، مع صور رمزية (أفاتار) ودودة تجعل الأطفال يعتقدون أنهم يتحدثون إلى شخص ما في نفس عمرهم. وأضافت: «هذا هو مصدر القلق حقاً، فقد ينظر الآباء والأطفال إلى تلك الرسومات ويعتقدون أن هذا آمن ومناسب تماماً».

وذكرت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية أن الجناة يستخدمون أيضاً المساحات الافتراضية لتعزيز «المجتمعات» حيث يتشاركون مواد الإساءة مع الآخرين.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa