كأس العالم 2030.. احتضان النهائي يثير خلافًا بين المغرب وإسبانيا!

06/10/2023 08:43AM

بعد يوم واحد فقط من اختيار المغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030، ظهرت علامات انقسام بين الجارتين حول احتضان المباراة النهائية للبطولة.

فبينما توقع ميكل إثيتا القائم بأعمال وزير الرياضة في إسبانيا إقامة النهائي في بلاده، أعرب فوزي لقجع رئيس الجامعة المغربية لكرة القدم عن رغبته في إقامة النهائي في الدار البيضاء.

وتدخلت الأرجنتين أيضًا، حيث عبر مسؤولون حكوميون والاتحاد الوطني للعبة عن الرغبة في استضافة "أكثر من مباراة واحدة" في النهائيات.

وشهدت العلاقات بين المغرب وإسبانيا بعض التوتر خلال عقود حول الهجرة والأراضي، لكنها تحسنت العام الماضي بعد هدنة دبلوماسية.

وأعلن الاتحاد الدولي (الفيفا) بشكل مفاجئ، الأربعاء، أن نسخة 2030 ستقام في المغرب وإسبانيا والبرتغال بينما تلعب أول ثلاث مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي احتفالا بمرور 100 عام على المسابقة.

وسيجتمع ممثلو المغرب وإسبانيا والبرتغال يوم 18 تشرين الأول الجاري في الرباط لمناقشة التحضير للبطولة.

وستحتضن ست مدن مغربية مباريات كأس العالم.

وأشار إثيتا إلى تعاون الاتحاد الإسباني مع المغرب والبرتغال على المدى الطويل وتوصلهم لاتفاق متقدم حول كيفية تقسيم المباريات.

وسيصبح المغرب الذي فجر مفاجأة من العيار الثقيل في النسخة الأخيرة ببلوغه دور الأربعة للمرة الأولى في تاريخه وتاريخ العرب والقارة السمراء، ثاني بلد عربي وإفريقي يستضيف النهائيات بعد قطر عام 2022 وجنوب إفريقيا عام 2010.

وقال العاهل المغربي، محمد السادس في بيان، أمس، إن "هذا القرار يشكل إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى"، مجدداً "التأكيد على التزام المملكة المغربية بالعمل، في تكامل تام، مع الهيئات المكلفة بهذا الملف في البلدان المضيفة".

من جهته، قال الرئيس المؤقت للاتحاد الإسباني للعبة بيدرو روشا في بيان مشترك للاتحادات الثلاثة "أنا مقتنع بأننا سننظم مع المغرب والبرتغال أفضل كأس عالم في التاريخ".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa