ما مصير العام الدراسي؟ وماذا إن وقعت الحرب؟... استنفار في وزارة التربية!

17/10/2023 02:50PM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

لا تهدأ جبهة جنوب لبنان، منذ بداية حرب إسرائيل وغزة. ويحمل كلّ يوم خضّة جديدة توتّر الأوضاع في الجنوب وترعب السكان وتقفل المدارس.

وعلى وقع التوترات اليومية، يكرر وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي قراراته اليومية بإقفال المدارس الجنوبية لحماية الطلاب والاساتذة وقد تجاوز هذا السيناريو المتكرر الأسبوع. 

إلا أن السؤال يُطرح يوميًا، ماذا يحصل في حال وقعت الحرب؟ كيف ستتصرّف المدارس؟ وهل سيطير العام الدراسي؟ 

مستشار وزير التربية الدكتور نادر حديفة يؤكد أن "لا شيء ثابتًا حتى الساعة بانتظار التطوّرات الأمنية".

لافتًا في حديث لـ "السياسة" الى أنه "يتم التحضير لخطة أو Plan B، من خلال تشكيل خلية أزمة لمتابعة الموضوع مع المركز التربوي والمعنيين، وتُدرس كل الاحتمالات في حال تطوّر الوضع".

وبحسب حديفة، "أول اجتماع للخلية كان أمس وتُدرس قرارات عدة ليبقى التعليم عن بعد أمرًا مستبعدًا بسبب معوقاته الكثيرة كانقطاع الكهرباء والانترنت".مشددًا على أن "الأمور رهن التطوّرات".

من ناحيته، يشير الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الاب يوسف نصر الى أنه "بسبب التطورات من أقفلت ١٣ مدرسة في الجنوب أبوابها".

معتبرًا في حديث لـ "السياسة" أنّ "هذا الواقع هو اختبار أولي، حيث اجتمعنا مع المؤسسات التربوية والأمانة العامة ووضعنا خطة للمدارس المقفلة".

شارحًا: "اتفقنا على احصاء عدد الطلاب والمدارس المقفلة، اضافة الى البدء بالتعليم عن بعد سريعًا أو إرسال الدروس والفروض عبر الواتساب أو بأي طريقة أخرى".

كما تقرر بحسب الأب نصر أن "تكون كل امكانات المدارس الاخرى بتصرّف المدارس الجنوبية وطلّابها وأساتذتها".

لافتًا الى أنّ "الاهم هو حماية الطلاب، وفي حال سمحت الظروف لإكمال العام الدراسي سنكمله بأقل خسائر ممكنة حتى لا يضيع هذا العام أيضًا".

ومؤكدًا أن "الصحة والسلامة في الدرجة الاولى، آملًا أن يكون ما يحصل اليوم ليس إلّا أزمة مشابهة لكلّ الأزمات التي واجهها لبنان وأنها ستمر".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa