إسرائيل تكثف ضرباتها على غزة تزامناُ مع دخول أولى المساعدات الإنسانية

22/10/2023 07:43AM

بعد ساعات من دخول أولى المساعدات لقطاع غزة من مصر، كثف الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد ضرباته على قطاع غزة رداً على هجوم حركة حماس.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني مقتل فلسطينيين اثنين بقصف إسرائيلي على مخيم جنين في الضفة الغربية، وذكر التلفزيون الفلسطيني أن القصف استهدف مسجد الأنصار في المخيم ما تسبب باشتعال النيران في المكان.

في المقابل، أعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن الطيران الإسرائيلي قصف نفقاً تحت المسجد، لافتاً إلى أن النفق كان يضم خلية مشتركة لحركتيْ حماس والجهاد خططت لتنفيذ هجوم. وأن هذه الخلية نفذت هجوماً على قوة عسكرية إسرائيلية في الرابع عشر من الشهر الجاري.

وأفاد شهود عيان أن معبر رفح الحدودي، وهو المخرج الوحيد من قطاع غزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل، أعيد إغلاقه بعد مرور قافلة المساعدات المكونة من 20 شاحنة، وهو عدد غير كاف وفق الأمم المتحدة التي طالبت بمرور 100 شاحنة يوميا على الأقل لتلبية احتياجات سكان القطاع البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة.

وشدّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على أن “من الضروري إيصال المساعدة بكميات كبيرة”.

وخلال قمة دولية من أجل السلام عقدت في القاهرة، دعت مصر بدعم من الدول العربية المشاركة إلى “الوقف الفوري للحرب” من أجل “إنهاء هذا الكابوس المروع” لسكان غزة.

لكن في الأثناء، يواصل الجيش الإسرائيلي الاستعداد لهجوم بري في غزة ويريد “تكثيف الضربات” على القطاع اعتبارا من السبت، حسب ما قال متحدث باسم الجيش.

وأضاف المتحدث “سنكثف الهجمات، وبناء عليه طلبت من سكان مدينة غزة أن يواصلوا انتقالهم إلى الجنوب لضمان سلامتهم”.

واستمر القصف الإسرائيلي على غزة بالتوازي مع إطلاق الفصائل الفلسطينية الصواريخ على إسرائيل.

نزح وفق الأمم المتحدة أكثر من مليون فلسطيني عن منازلهم في قطاع غزة، وباتوا في ظروف إنسانية كارثية.

ويخضع القطاع لحصار بري وجوي وبحري إسرائيلي منذ سيطرة حماس على غزة عام 2007، وفرضت إسرائيل منذ الهجوم الأخير “حصارا كاملا” على المنطقة الفقيرة والمكتظة التي تبلغ مساحتها 362 كيلومترا مربعا، وقطعت عنها إمدادات المياه والكهرباء والغذاء.

في الجانب الإسرائيلي، قُتل أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون، وقضى أغلبهم في اليوم الأول لهجوم حماس في 7 أكتوبر، حسب السلطات الإسرائيلية.

 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa