لودريان في بيروت... زيارة لا تُشبه ما سبقها!

29/11/2023 11:04AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

استهل الموفد الفرنسي جان إيف لودريان جولته اليوم بزيارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا، ولا ينكر أحد أنّ هذه الزيارة الى لبنان ستسرق الأنظار عن غزة قليلًا بعد أكثر من خمسين يومًا على بدء الحرب، وسيتابع الجميع ما سيحمله في جعبته هذه المرّة من طروحات واقتراحات ومبادرات وأسماء بعد كل التطوّرات التي حصلت منذ آخر زيارة له قبل أشهر.

وقبيل وصوله الى لبنان كان لودريان قد عقد لقاءًا مثمرًا في الرياض مع المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا.

اللقاء المثمر سلّط الضور على الوضع في لبنان حيث تمّ التشديد على أنّ فرنسا والمملكة العربية السعودية تعملان جنبًا الى جنب من أجل استقرار وأمان لبنان وضمان سرعة الانتخابات الرئاسيّة اللبنانيّة.

توقع الجميع أن يكون الملف الرئاسي في صلب سبب عودة لودريان لكن يبدو أنّ الهاجس الأمني يأخذ حصة الأسد.

وهذا الأمر لا ينكره النائب ميشال موسى الذي يعتبر أنّ "لا أحد يعلم بالتحديد ما الذي يحمله معه لودريان هذه المرة قبل أن يخرج عن صمته ويقول ما لديه، وقد تكون الزيارة للاستماع فقط الى الكتل النيابية".

موسى وفي حديث لـ "السياسة" يؤكد أنّ "الزيارة اليوم تختلف عن قبل، نتيجة الاشتباكات التي تحصل في الجنوب بين حزب الله واسرائيل بسبب حرب غزة وهذا ما يعني أن استقرار لبنان هو جزء أساسي سيتطرّق له لودريان في زيارته الى جانب الملف الرئاسي".

وهنا يلفت موسى الى أنّ "الملف الرئاسي على حاله، فمواقف الكتل النيابية لم تتغيّر ولا أحد يعلم إن كان سيُطرَح أسماء جديدة أو مبادرات جديدة".

أما فيما يخص ملف قيادة الجيش فيرى موسى أنه "من الممكن أن يتطرّق له لودريان خلال زيارته إلى الموضوع من خلال حثّ وتشجيع اللبنانيين على عدم حصول فراغ في موقع القيادة، لأن الملف أساسيّ وحساس جدًا ومهمّ، والبلد لا يحتمل المزيد من الفراغ".

يُذكر أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان قد ألمح أمس الى فحوى زيارة لودريان الى بيروت من خلال رسالة وجّهها الى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أكد فيها أن تهيئة الظروف المناسبة لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية وتشكيل حكومة عمل أمر ملحّ وأن ممثله الشخصي لودريان يواصل العمل في هذا الاتجاه. محذرًا من امتداد رقعة الصراع الى لبنان، قائلًا: سيكون له عواقب وخيمة على البلد وعلى الشعب اللبناني.

وعليه، اعتاد لبنان أن تأتي الحلول إليه دائمًا من الخارج، في السلم والحرب، فهل يحمل معه لودريان هذه المرة الحلّ النهائي للشغور؟

إقرأ أيضًا:

من التمديد إلى التعيين فالمناوشات... ما مصير قيادة الجيش؟


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa