بالطرق السياسية أو العسكرية.. غالانت يعلنها: سنبعد حزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني!

06/12/2023 05:45PM

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أن إسرائيل"ستبعد حزب الله إلى ما وراء نهار الليطاني بترتيب سياسي دولي أو تحرك عسكري".

ولفت غالانت في لقاء عقده مع منتدى قادة الشمال برئاسة موشيه دافيدوفيتش، الى إنه "حتى تقوم إسرائيل بتحويل حزب الله من الحدود – فإن سكان الشمال الذين تم إجلاؤهم لن يعودوا إلى منازلهم". وتعهد بتحويل حزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني، بالطرق السياسية أو العسكرية. وأشار  أيضًا إلى أنه سيعمل على توفير "فترة راحة" للمواطنين الذين يعيشون في مستوطنات تبعد حتى 9 كيلومترات عن الحدود، والذين تأثر روتينهم اليومي بالوجود المكثف للجيش الإسرائيلي.

وتعهد غالانت خلال اللقاء بضمان أمن سكان الشمال بشكل كامل من خلال تحويل حزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني. وشدد على أن تحويل حزب الله سيتم بالوسائل السياسية أو العسكرية، وأنه حتى يتم ذلك فإن جميع سكان الشمال الذين تم إجلاؤهم من منازلهم لن يعودوا إلى المستوطنات.

وكان غالانت قد أعلن أمس عن إنشاء إدارة "الأفق الشمالي" في وزارة الدفاع، والتي ستعمل على تعزيز الرد الأمني ​​في المستوطنات الشمالية، بما في ذلك تعزيز الوحدات الاحتياطية وتسليحها؛ إضافة عناصر أمنية في المستوطنات مثل البوابات ومواقع الدفاع وغيرها؛ معالجة فجوات الحماية والتنفيذ الكامل لقرار الحكومة باستكمال مشروع "درع الشمال"، لحماية المستوطنات التي تبعد حتى 9 كيلومترات عن الحدود اللبنانية.

وذكر غالانت أنه سيوصي مجلس الوزراء بتوسيع صلاحيات إدارة "تاكوما" لتتولى كافة المجالات المدنية أيضًا في المستوطنات الشمالية، وقال: "في ضوء التعقيد في الشمال، ورغبتنا في تهيئة الظروف لإعادة السكان إلى منازلهم، فإن الإجراء الأول الذي يجب اتخاذه هو الاهتمام بكل ما يحدث في المستوطنات، وحمايتها، وتشغيلها". ولفت خلال جلسة الاستماع الى انه "في المستوطنات، من أجل العيش بشكل طبيعي، وحماية الطرق، واستعادة البنية التحتية".


اقرأ أيضًا: مساع لإنهاء حرب غزة قبل 2024... هل توافق إسرائيل؟

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa