وقع قبل 30 عامًا.. واشنطن تتهم عضوا بارزًا في حزب الله بالتورط في تفجير الأرجنتين!

20/12/2023 10:59PM

اتهمت الولايات المتحدة، الأربعاء، سلمان الرضا، عضوا بارزا في منظمة الجهاد الإسلامي التابعة لحزب الله، بارتكاب جرائم إرهابية، بما في ذلك تفجير مبنى في الأرجنتين عام 1994 أدى إلى مقتل 85 شخصا.

وتصف السلطات الفيدرالية سلمان الرضا، 58 عاما، الذي لا يزال طليقا، ويعتقد أنه موجود في لبنان، بأنه زعيم لنشاط إرهابي.

ووفقًا للسلطات,  تآمر من عام 1993 إلى عام 2015 لدعم إرهابيين في لبنان والأرجنتين وبنما وتايلاند وأماكن أخرى، حسبما جاء في لائحة الاتهام التي أدرجت ستة أسماء مستعارة للرضا، بما في ذلك "سلمان ريمال" و"سليمان رمال" و"سلمان رؤوف سلمان" و"الحاج".

كما يواجه تهم التآمر وتهمة تزعم أنه قدم دعما ماديا لمنظمة إرهابية.

وقال مساعد المدعي العام ماثيو أولسن في بيان له إن الرضا منذ ما يقرب من ثلاثة عقود "ساعد في تخطيط وتنفيذ الهجوم الشنيع على مركز للجالية اليهودية في بوينس آيرس والذي أسفر عن مقتل 85 شخصا بريئا وإصابة آخرين لا يحصى عددهم".

يُذكر أن الهجوم وقع  في 18 تموز 1994، حيث تم تفجير مبنى الجمعية التعاونية الإسرائيلية الأرجنتينية في بوينس آيرس، الأرجنتين، ما أسفر عن مقتل 85 شخصا وإصابة مئات آخرين.

ويُدّعى أن الرضا نقل معلومات إلى نشطاء منظمة الجهاد الإسلامي تم استخدامها لتخطيط وتنفيذ التفجير.

وقالت السلطات إنه في العقود التالية لذلك، قام بتجنيد وتدريب وإدارة عناصر التنظيم في جميع أنحاء العالم، ونشرهم في تايلاند وبنما وبيرو، من بين أماكن أخرى.

وأضافت أنه في أيار 2009، أصدر تعليماته لأحد العناصر بالذهاب إلى تايلاند لتدمير مخزن لنترات الأمونيوم ومواد متفجرة أخرى يعتقد التنظيم أنها كانت تحت مراقبة سلطات إنفاذ القانون.

وقالت السلطات إنه في شباط 2011 وكانون الثاني 2012، طلب من أحد العملاء الذهاب إلى بنما لمراقبة قناة بنما والسفارات التابعة للولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال المدعي العام الأميركي داميان ويليامز إن هجوم الأرجنتين كان جزءا من العمليات الإرهابية التي قادها الرضا على مدى عقود نيابة عن منظمة الجهاد الإسلامي، وهي قطاع من حزب الله يركز على الإرهاب وأنشطة جمع المعلومات الاستخبارية خارج لبنان.

وقال مفوض شرطة نيويورك، إدوارد كابان، إن الرضا كان "المنسق الميداني" لهجوم الأرجنتين.

وأضاغ كابان أنه منذ ذلك الحين "متورط في مؤامرات بجميع أنحاء العالم".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa