جنوب أفريقيا تقاضي إسرائيل... كلّ ما عليكم معرفته عن الخطوة الهامة

11/01/2024 06:52PM

ترافعت جنوب إفريقيا اليوم الخميس أمام محكمة العدل الدولية متهمةً إسرائيل بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها. 

واعتبرت جنوب إفريقيا أن الهجوم الذي شنته حركة حماس في السابع من تشرين الأول المنصرم لا يمكن أن يبرر التصرفات التي تنفذها إسرائيل في قطاع غزة.

وتقدمت جنوب إفريقيا بشكوى تتضمن 84 صفحة إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، داعية القضاة إلى إصدار أمر عاجل يطالب إسرائيل بتعليق فوري لعملياتها العسكرية في قطاع غزة. وبدأ الفريق القانوني لجنوب أفريقيا  مشددًا على أن إسرائيل قامت بنمط منظم من السلوك يمكن من خلاله استنتاج الإبادة الجماعية.

من المقرر أن تقدم إسرائيل، التي رفضت تمامًا هذه الاتهامات، ردّها يوم الجمعة. 

كما ألقت عديلة حسيم من جنوب إفريقيا الضوء على ما وصفته بـ "أعمال الإبادة الجماعية" التي ترتكبها إسرائيل في غزة، مشددة على قتل المدنيين الفلسطينيين وإلحاق الأذى الجسدي الخطير بهم، وتدمير نظام الرعاية الصحية في غزة.

وأشارت حسيم إلى تعرض الفلسطينيين في غزة لهجمات إسرائيلية من الجو والبر والبحر، وأنهم يعيشون تحت تهديد الموت بسبب المجاعة والأمراض نتيجة لتدمير المدن وتقييدات المساعدات وصعوبة توزيع المساعدات مع استمرار القصف.

كذلك، كشفت جنوب إفريقيا  أنّ إسرائيل عمدت أيضًا إلى فرض ظروف تهدف إلى التدمير الجسدي للشعب الفلسطيني، مما يجعل الحياة مستحيلة. 

وفي جلسة الاستماع، استشهد وفد جنوب أفريقيا بنيلسون مانديلا ومارتن لوثر كينغ لدعم حججه. كما أشار إلى تصريحات مسؤولين إسرائيليين كدليل على "نية الإبادة الجماعية" ضد الفلسطينيين.

في النهاية، دعا الوفد الجنوب أفريقي المحكمة إلى إصدار أمر يلزم إسرائيل بوقف العنف في غزة. ورغم أن القرارات التي قد تتخذها المحكمة لا تقابل بالاستئناف، فإنها تشكل خطوة هامة في محاولة تحديد مسار الصراع.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa