اكتشاف مذهل على المريخ!

28/01/2024 10:04AM

كشفت دراسة نشرت، الجمعة، أن المركبة الفضائية بيرسيفيرانس التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) جمعت بيانات تؤكد على وجود رواسب بحيرة قديمة تكونت بفعل المياه التي كانت تملأ ذات يوم حوضا عملاقا على المريخ يسمى "حفرة جيريزو".

وتدعم النتائج التي توصلت إليها عمليات الرصد بأجهزة الرادار المخترقة للأرض والتي أجرتها المركبة الآلية الصور المدارية السابقة وغيرها من البيانات التي دفعت العلماء إلى الافتراض بأن أجزاء من المريخ كانت مغطاة بالمياه في يوم من الأيام وربما كانت تؤوي حياة ميكروبية.

ونُشر البحث، الذي قادته فرق من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وجامعة أوسلو، في مجلة ساينس أدفانسيس.

واستند البحث على عمليات المسح تحت السطح التي أجرتها المركبة ذات الست عجلات والتي بحجم السيارة على مدى عدة أشهر من عام 2022، حيث شقت طريقها عبر سطح المريخ من أرضية الحفرة إلى مساحة مجاورة من السمات الشبيهة بالرواسب التي تشبه، من المدار، دلتا الأنهار الموجودة على الأرض.


وقال ديفيد بيج، عالم الكواكب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وقائد فريق البحث، إن الأصوات الصادرة من جهاز الرادار الخاص بالمركبة أتاح للعلماء النظر تحت الأرض للحصول على رؤية مقطعية لطبقات الصخور بعمق 65 قدما (20 مترا)، "وهو ما يشبه تقريبا النظر إلى تقاطع طرق".

وتوفر هذه الطبقات دليلا لا لبس فيه على أن رواسب التربة التي تحملها المياه قد ترسبت في حفرة جيريزو ودلتاها من نهر يغذيها، تماما كما هو الحال في البحيرات على الأرض.

وعززت النتائج ما اقترحته الدراسات السابقة منذ فترة طويلة، وهو أن المريخ البارد والجاف والخالي من الحياة كان في يوم من الأيام دافئا ورطبا وربما صالحا للسكن.

ويتطلع العلماء إلى إجراء فحص دقيق لرواسب جيريزو – التي يُعتقد أنها تشكلت قبل حوالي ثلاثة مليارات سنة - في العينات التي جمعتها مركبة بيرسيفيرانس لنقلها في المستقبل إلى الأرض.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

12:45PM

دياب يتحدث عن قرار وقف سداد اليوروبوندز: لم يكن عشوائيًا

12:31PM

بالفيديو: زوابع عنيفة تضرب الولايات المتحدة

12:11PM

بالصّور: جريمة بيئيّة في عكار... تعديات متكرّرة على الغابات

11:59AM

"لا دولة في لبنان"... جعجع: محور الممانعة يعطّل وهنا يكمن الحل!

11:56AM

جعجع: حزب الله غير قادر على الدفاع عن لبنان والحلّ هو بانتشار الجيش اللبناني وحده في كل نقطة ينتشر فيها "الحزب" على أن ينسحب الأخير الى الداخل

11:43AM

جعجع: حزب الله هو من قرر وحده هذه الاشتباكات العسكرية فهو يدعو الى الحوار لرئاسة الجمهورية ولكن لا يدعو الى حوار من اجل قرار الحرب والسلم في لبنان وحجته ان العمليات العسكرية هي لمساندة غزة فلا يحق لأحد أن يزج شعبا بكامله في هكذا حرب "لأنو هوي شاف هيك"

11:37AM

جعجع: وجود دويلة تصادر القرار العسكري والاستراتيجي وتشرّع المعابر من دون أي رقابة وعلى أحدها مرت سيارة تحمل جثة باسكال سليمان أدى الى ضرر مباشر وغير مباشر وتأثير على الحياة السياسية العامة في لبنان

11:36AM

جعجع في اللقاء الوطني من معراب: تعطيل الانتخابات الرئاسية أدى الى تعطيل باقي المؤسسات الدستورية ووصلنا الى لا دولة في لبنان

تواصل إجتماعي

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa