بالأزياء التراثية... الرياضة السعودية تواكب احتفالات "التأسيس"

22/02/2024 08:38AM

احتفت الأندية السعودية، أمس الأربعاء، بذكرى يوم التأسيس للدولة السعودية، وأقامت احتفالات متنوعة بهذه المناسبة التي تصادف الـ22 من فبراير (شباط) كل عام.

وتعيش الرياضة السعودية نهضة كبيرة بفضل الدعم الحكومي اللامحدود، والمتابعة، والاهتمام الكبير الذي تحظي به من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء.

وتفاعلت الأندية السعودية ونجومها العالميون مع احتفالات يوم التأسيس، وذلك قبل الحصص التدريبية، بالظهور بالزي الخاص بهذه المناسبة، التي يبرز منها ارتداء العقال المقصب، والثوب المرودن، وهي خاصة بالزي السعودي التقليدي القديم.

وكان الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، اعتمد تسمية الجولة الـ21 من الدوري السعودي للمحترفين والجولة الـ22 في دوري الدرجة الأولى والجولة الـ25 في دوري الدرجة الثانية بـ«جولة التأسيس».

وتحتفل السعودية بذكرى يوم التأسيس في 22 فبراير (شباط) من كل عام، بعد صدور الأمر الملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بأن يكون هذا اليوم يوماً للتأسيس، وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي، عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى.

وتنطلق مباريات الجولة الـ21 من الدوري السعودي للمحترفين يوم الجمعة المقبل، وتختتم الاثنين، وتبرز مواجهة الشباب والنصر كأقوى المباريات التي ستحملها هذه الجولة. وتنتظر الجماهير السعودية فعاليات تراثية مميزة في الملاعب التي ستستضيف المواجهات الكروية على غرار الفعاليات التي صاحبتها خلال الموسم المنصرم، ونالت إشادات كبيرة من عشاق الكرة بجميع فئاتهم العمرية.

وكان النجم البرازيلي نيمار، لاعب فريق الهلال، واحداً من النجوم العالميين في «الدوري السعودي للمحترفين» المتفاعلين مع هذه المناسبة، وذلك خلال احتفالات نادي الهلال بمناسبة حلول يوم التأسيس.

وظهر النجم البرازيلي مرتدياً العقال المقصب والثوب المرودن، وإلى جواره ظهر أيضاً نجوم فريق الهلال، ضمن الاحتفالية التي أقامها النادي، وكتب الحساب الرسمي لنادي «الهلال»، في منصة «إكس»: «ابتداء من قصر سلوى بالدرعية، مروراً برواشن جدة البلد، جنوباً في قربة رجال ألمع، وشمالاً حيث قصر القشلة شامخاً في حائل، مجسمات شُيّدت باحتفال ذكرى يوم التأسيس في الهلال جوار كأس المؤسس».

وشارك النجم الفرنسي كريم بنزيمة، مُهاجم فريق الاتحاد، في الفيديو الذي بثّه نادي الاتحاد، عبر حسابه في منصة «إكس»، وأظهر احتفالات اللاعبين بمناسبة يوم التأسيس، إذ شارك بنزيمة وبقية نجوم الفريق بالعرضة السعودية، وظهروا بالزي السعودي التقليدي.

كما ظهر الإنجليزي ستيفين جيرارد، مدرب فريق الاتفاق، بالعقال المقصب، ضمن احتفالية النادي الخاصة بمناسبة يوم التأسيس، كما شارك نجوم الفريق في المناسبة.

وخطف نادي الفتح الأنظار بعدما بث صوراً لبعض من نجومه على ظهر جمل في ملعب النادي، فيما بث صوراً أخرى لغرفة اللاعبين ويبدو الزي السعودي معلقاً بدلاً من قمصان اللاعبين.

ومن جهته، ينظم الاتحاد السعودي للفروسية بطولتي التقاط الأوتاد والرماية من على ظهر الخيل على «كأس يوم التأسيس»، اليوم الخميس، على ميادين مركز الملك عبد العزيز بديراب.

وتأتي هذه البطولات حرصاً من الاتحاد السعودي للفروسية على الاحتفاء بالمناسبات المهمة للمملكة كاليوم الوطني الذي أقيمت خلاله بطولة لقفز الحواجز، ويوم التأسيس الذي تقام خلاله بطولتا التقاط الأوتاد والرماية من على ظهر الخيل. كما وجَّه الاتحاد السعودي للفروسية أندية وأكاديميات الفروسية في المملكة التي تقيم بطولات بتخصيص أشواط باسم كأس يوم التأسيس.

ومن جهته، قال الأمير عبد الله بن فهد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للفروسية: «نعتز بالاحتفاء بذكرى غالية علينا جميعاً، التي تحكي ثلاثة قرون من المجد والعز والازدهار نعيش تفاصيلها اليوم».


المصدر : الشرق الاوسط

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa