تدشين ترميم مركز فوج الإطفاء في طريق الجديدة برعاية مولوي.. وشقير: هذا واجب وطني

24/02/2024 06:36PM

رعى وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي اليوم، حفل تدشين إعادة ترميم وتأهيل مركز فوج الإطفاء في منطقة الطريق الجديدة – الملعب البلدي، التي نفذتها جمعية "بيروت بخير" برئاسة الوزير السابقمحمد شقير بالشراكة مع "مؤسسة صقال الخيرية" برئاسة أسعد صقال، وبمساهمة من مؤسسةالزعني (مازن وزياد الزعني) وشركة كولورتيك (يحيى قصعة).

وحضر الحفل الى الوزير مولوي، الوزيرشقير، محافظ بيروت القاضي مروان عبود، النائب فيصل الصايغ رئيس بلديةبيروت عبدالله درويش، ممثل سماحة مفتى الجمهورية الشيخ مازن قوزي، مدير عام الدفاعالمدني العميد ريمون خطار، نائب رئيس المجسل الإقتصادي والإجتماعي سعد الدين حميديصقر، رئيس جمعية بيروت للتنمية أحمد هاشمية، رئيس إتحاد جمعيات العائلات البيروتيةمحيي الدين كشلي، رئيس مجلس رجال الأعمال اللبناني الكويتي أسعد صقال، رئيس جهازفوج إطفاء بيروت العميد ماهر العجوز، مازن الزعني، محمد يحيى قصعة، قيادة فوجالإطفاء، وحشد كبير من القادة الأمنيين والعسكريين والفعاليات الاقتصادية والاجتماعيةوالرسمية وأعضاء جمعية بيروت بخير وأهالي المنطقة.

نجم

بدايةً تحدث الضابط علي نجم في فوج الإطفاء فشكر الجهود التي بذلت من قبل جمعية بيروت بخير بالشراكة مع المؤسسات صقالوكولورتيك والزعني من أجل ترميم وتأهيل المركز. وقال أن هذا المركز يقع في قلببيروت وهو يغطي قسم كبير من العاصمة وحتى خارجها، لذلك فإن تجهيزه بهذه الامكانياتسيساهم بفعالية من أجل القيام بواجياته ودوره على أكمل وجه.

مولوي

وتحدث الوزير مولوي، فقال أنا اليوم معكم بدعوة كريمة من الوزير شقير للمشاركة في افتتاح مركز الإطفائية في الطريقالجديدة بعد ترميمه وتأهيله بما يعود بالخير والنفع على أبناء المنطقة بشكل أساسيوعلى كل بيروت. أضاف "بإسم وزارة الداخلية والبلديات وبإسمي شخصياً أقدرعالياً الجهود التي بذلت من قبل جمعية بيروت بخير برئاسة الوزير شقير وكلالمساهمين من أجل هذا العمل المميز الذي يخدم مجتمعنا".

وأردف الوزير مولوي قائلاً "أبطالالإطفاء مثلهم مثل كل رجال الأمن والعسكريين يضحون من أجل شعبهم ووطنهم، لقد سقطلهم خلال ممارسة عملهم شهداء وخصوصاً في انفجار مرفأ بيروت الذين لن ننساهموسيظلون محفورين في وجدان العاصمة بيروت ووجدان الوطن، ولا خلاص لنا في هذه القضيةسوى الحقيقة التي وحدها تخلصنا جميعاً".

وختم الوزير الملوي بالقول تحية لكلأبناء بيروت اليوم، يداً بيد وبالتعاون بين القطاع العام والقطاع الخاص وبين أبناءبيروت ولبنان، لأنه بهذا التعاضد الواسع نستطيع أن نبني ونعيد لبيروت رونقهاوصورتها الجميلة وصورة لبنان وصورة بيروت المنارة والحضارة.

شقير

ثم تحدث شقير، فقال "بدايةً أود أنأغتنم المناسبة لأتوجه بتحية تقدير لمعالي الوزير مولوي على كل الجهود التي قامويقوم بها في وزارة الداخلية لا سيما لجهة الحفاظ على الأمن وملاحقة الجريمةوإبقاء الوضع تحت السيطرة على الرغم من الإمكانيات المتواضعة". أضاف "أشكركم جميعاً معالي الوزيروسعادة المحافظ وحضرة رئيس البلدية لأنكم أتحتم لي الفرصة كي أقوم بهذه المبادرة المحببة على قلبي والتي نحن الآن بصدد تدشينها، وهي إعادة ترميم مركز فوج الإطفاءفي الطريق الجديدة، وهو ما أعتبره واجباً وطنياً وأخلاقياً تجاه مدينتي وأهلها، لاسيما لجهة المساهمة في تأمين مستلزمات إحتواء الاضرار الناتجة عن الحرائق والحوادثالمماثلة".

وشدد شقير على أننا "نؤمن بالتكافلوالتضامن بين المجتمع اللبناني، وهذا جزءٌ لا يتجزأ من ثقافتنا وعاداتنا وهويتنا،وحقيقةً، لولا هذه القِيَمّ الأخلاقية لما استطاع مجتمعنا من تجاوز التداعياتالإجتماعية للأزمة الاقتصادية التي نمر بها والتي صنفت من بين الأقوى على مستوىالعالم".

وقال شقير "نحن في جمعية بيروت بخير لدينا رسالة هي الإنسان، ونعمل على تأديتها في كل المناطق اللبنانية من ضمن الإمكانيات المتاحة، وبيروت تبقى القلب النابض للبنان وعلينا جميعاً الحفاظ علىهذا القلب سليماً معافى كي يستمر تدفق الدماء في شرايين الوطن"، متوجهاًبالتحية لفوج إطفاء بيروت قيادةً وأفراداً على كل التضحيات والجهود التي يقومونبها خدمةً لمجتمعنا وأهلنا".

وقال شقير "أغتنم المناسبة اليوملرفع الصوت عالياً لوضع فوج الإطفاء والدفاع المدني في أولويات اي حكومة مقبلة،أولاً لإنصافهم، وثانياً لتلبية كل احتياجاتهم وتزويدهم بالأليات والمعداتالمطلوبة للقيام بواجباتهم على أكمل وجه".

خاتماً كلمته بتوجيه التحية والشكرلشريكي الأساسي في هذا المشروع أسعد الصقال، وللأصدقاء مازن وزياد زعني ويحيى قصعةعلى مساهماتهم.

صقال

وألقى صقال كلمة قال فيها "في هذااليوم المبارك والجميل الذي فيه كل الخير وكل معاني التضامن والتعاضد لما فيه خيرالمجتمع والوطن".

وأشار صقال الآ انه "عندما طلب منيالوزير محمد شقير رئيس جمعية كلنا بيروت كي أكون شريكاً في مشروع إعادة ترميم وتأهيلمبنى الاطفائية في طريق الجديدة لبيتُ النداء فوراً لاني أولاً كلي إيمان وثقة بمايقوم به الوزير شقير من أعمال إنسانية خيرة، ولقناعتي بأهدافها الحقيقية التي تخدممجتمعنا، وثانياً لأهمية هذا المشروع الهام الذي يخدم كل أهل بيروت ويخدم المصلحةالعامة في بيروت ولما لفوج الإطفاء من رمزية معنوية لنا جميعاً".

وتابع صقال "نحن هنا اليوم لنفتح فصلاً جديداً في كتاب فوج إطفائية بيروت في طريق الجديدة، وكل ما فعلناه يبقىقليلاً لهذه المؤسسة الراسخة في وجدان الوطن، لكننا قمنا بواجبنا الإجتماعيوالوطني من ضمن الإمكانيات المتاحة بما يسمح لهذا المركز بالقيام بواجباته تجاهمنطقته وبيروت".

وختم صقال كلمته بتجيه الشر للوزيرمولوي والوزير شقير والمحافظ عبود ورئيس البلدية السيد عبدالله درويش على جهودهم وإهتمامهم بكل ما يهم عاصمتنا بيروت. واننا على العهد مع كل الخيرين لإعلاء شأنعاصمتنا الحبيبة بيروت".

العجوز

ثم تحدث العميد العجوز فشكر شقير جمعيةبيروت بخير وكل المساهمين في هذا العمل الرائع الذي يعبر عن مسؤولية اجتماعيةكبيرة تجاه المجتمع وخصوصاً فوج إطفاء بيروت.

وأشار العجوز إلى أن المركز هو من أهممراكز بيروت واليوم بهذا العمل تم إعادة الروح له، وبعد طول انتظار تم إعادةترميمه وتأهيله للقيام بمهامه في مجال عمليات الإطفاء ومجال معالجة الحروق وغيرذلك. واليوم عاد للحياة بقوة وبات قادراً على تأمين الخدمات التي يوفرها 24 على 24ساعة.

عبود

وألقى مروان عبود كلمة أشار فيها إلىانفجار مرفأ بيروت والأضرار الكبيرة التي أصابت مركز فوج إطفاء بيروت والمراكزالتابعة للبلدية، لافتاً الى انه بالإضافة إلى أضرار الانفجار كان لتداعيات الأزمةالمالية أثراً كبيراً في تقليص قدرات البلدية في القيام بواجباتها ومهامها الملقاةعلى عاتقها تجاه بيروت وأهلها. كما أشار إلى تآكل أجور العاملين في البلدية مثلهممثل معظم القطاع العام.

وقال عبود "في المرحلة الماضيةوبالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع البيروتي وبعض المساعدات التي تم توفيرهااستطعنا ترميم وتأهيل مركز الإطفاء الرئيسي و22 مركزاً لبلدية بيروت، مشيراً الىأنه بالنسبة لمركز الإطفاء في منطقة الطريق الجديدة اليد الوحيدة التي امتدت لنا للمساعدةهي يد الوزير شقير وشركائه في هذا المشروع.

واقال "ليوم بالنسبة لفوج الإطفاءوفي مراكز البلدية بات لدينا تجهيزات وآليات أفضل من السابق، ولكن مشكلتنا هي تدنيالرواتب، ولدينا خطة للنهوض في البلدية لزيادة الجباية والواردات والانفاق على رواتبفوج الاطفاء والعاملين في البلدية والحرس لتأمين حياة كريمة لهم لزيادة انتجايتهم.

تقديم دروع إزاحة الستار عن اللوحةالتذكارية

وخلال الحفل أجرى عناصر من فوج الإطفاء مناورة حية للإطفائين كما كان جولة على المركز للإطلاع على أعمال التأهيلوالترميم.

وفينهاية الحفل تم قدم الوزير مولوي والقاضي عبود والشيخ قوزي وعبدالله درويش والعميد العجوز هدية تذكارية للوزير شقير (بذلة فوج الإطفاء) ولصقالوالزعني وقصعة (خوذة رجال الإطفاء)، وبعدها تم إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية.

 


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa