جهاز لرقمنة صور العائلة القديمة... إليكم التفاصيل

12/03/2024 08:43AM

يتعامل النّاس اليوم مع أكوام من المواد التي تعود إلى العصر ما قبل الرقمي، كأشرطة الفيديو، والأقراص المدمجة، وصناديق من المطبوعات التي ورثوها من الجيل السابق.

تشكّل هذه الأكوام مجتمعة مشروعاً ملحاً: رقمنة صور العائلة القديمة، والجميع يحتاج للمساعدة في هذه المهمّة.

الفكرة جميلة جداً، ولكنّ الصعوبة الحقيقية تكمن في تنفيذها والوقت الذي تتطلّبه. ما جهاز المسح الضوئي الذي يجب أن تستعينوا به؟ وكيف تستخدمونه؟ هل يجب أن تصوروا الصور بواسطة هاتفكم الذكي؟ تتعدّد الخيارات وأبرزها الاستعانة بخدمات الأرشفة.

ويوجد أيضاً حلّ لمسح الصور هو جهاز أو محطة «فيفيد - بيكس ميموري ستيشن» Vivid - Pix Memory Station الذي يتطلّب نقرة واحدة فقط. في معظم الأحيان، لا تبدو الصور الممسوحة ضوئياً جيّدة بقدر الأصلية، حتّى إنّها غالباً ما تبدو مريعة. ولكن مع «فيفيد - بيكس ميموري ستيشن»، ستحصلون على تجربة ثابتة وسهلة.

تتميّز الآلة بضبط سريع، إذ يكفي أن تصلوا سلك الطاقة وسلك «USB» في خلفية القاعدة، ومن ثمّ يجب تحميل البرنامج وتشغيله بواسطة الإعدادات اللازمة؛ الأمر الذي لا يتطلّب إلّا القليل من الوقت. يبدو تصميم الجهاز قديماً بعض الشيء، ولكنّ استخدامه سهل وغير معقّد.

بعد مسحاتكم القليلة الأولى، سترغبون على الأرجح بتعديل إعدادات البرنامج لتلبّي رغباتكم وحاجاتكم. يمكنكم تعديل بعض الإعدادات وفقاً للنتيجة النهائية التي تريدونها، وأبرزها الصيغة (PDF أو JPG)، ومقاس ونوعية الصورة. إذا كنتم تعتمدون المسح، اختاروا دائماً المقاس الأكبر والنوعية الأفضل.

الإضاءة والتباين

يتّسم البرنامج «ريستور» (Restore software) المصاحب للآلة بسهولة الاستخدام والمتعة؛ إذ فور فتحكم لصورة ما، ستحصلون على فرصة للاختيار من بين 9 إعدادات مسبقة لتعديل الصورة على مستوى الإضاءة والتباين. وفي النافذة التالية، ستظهر أمامكم لوائح متحرّكة للتعديلات اللونية اليدوية والتفاصيل الأخرى. ولكنّ أفضل ما في هذا البرنامج ميزة تسمح لكم بحفظ إعداداتكم المخصصة لتطبيقها مستقبلاً بنقرة واحدة.

يعمل جهاز المسح مع نظامي «ويندوز» و«ماك»، ويعد مستخدمه بمزايا مبهرة، أبرزها مسح ما يصل إلى 10 صور في المرّة الواحدة في بقعة مسح بمقاس 17 بـ11.8 بوصة. يمكنكم حفظ الصور بدقّة عرض من اختياركم تصل إلى 600 نقطة لكلّ بوصة بصيغتي JPEG وPDF.

كاميرا للمسح

ولا بدّ أيضاً من أن نعرّفكم على «سكان سناب إس في 600 سكانر» (ScanSnap SV600 Scanner)، وهي عبارة عن كاميرا رقمية كبيرة مثبّتة على منصّة. عند النقر على زرّ «ابدأ»، يتحرّك رأس الماسح إلى الأمام لمسح الصورة، أو الكتاب، أو أي مادّة تريدون مسحها خلال ثوانٍ. وبعدها، يعود لكم أن تقرّروا ماذا تفعلون بالصور لناحية التعديلات وتصحيح الألوان بواسطة برنامج «فيفيد - بيكس» المخصص للصور. يمكنكم التحكّم بعملية المسح بواسطة البرنامج أو يدوياً باستخدام زرّ التشغيل والإيقاف في قاعدة الجهاز. يعمل «سكان سناب إس في 600 سكانر» على مسح عدّة صورٍ في وقتٍ واحد، وفقاً لرغبتكم.

يأتي الجهاز مع محوّل للتيّار المتناوب وسلك «USB - A». يمكنكم أيضاً استخدام محوّل «USB - A» إلى «USB - C» عند الحاجة من دون أي مشكلات. وتجدون مع الجهاز غطاءً قماشياً يوضع تحت الآلة لضمان ثباتها أثناء المسح، بالإضافة إلى شريحة أكريليك لمسح الكتب، ومقبضين لتثبيت جهاز المسح في المكان الذي تختارونه.

تُباع حزمة «ميموري ستيشن» بإصدارها المنزلي بسعر 799.95 دولار، وتضمّ ماسح «إس في 600 سكانر»، وبرنامج «هوم إديشن إم إس»، وبرنامج «فيفيد بيكس ريستور»، وبرنامج «آبي أو سي آر» للابتكار.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa