تطوّرات قضائيّة جديدة في ملف انفجار ٤ آب... والقرار الظني قريبًا؟

13/03/2024 11:08AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

لا تنتهي قصة انفجار العصر الذي هزّ العاصمة بيروت في الرابع من آب عام ٢٠٢٠، وإن كانت بيروت قد رُمّمت ونهضت من جديد وأُعيد إعمارها فأهالي الشهداء لن يكلّوا ولن يملّوا قبل معرفة الحقيقة ومحاسبة المجرمين.

وفي آخر المستجدات القضائية، شكّل قرار تعيين القاضي جمال الحجار خلفًا للقاضي غسان عويدات بارقة أمل في عودة التحقيقات مع مدعي عام تمييز جديد.

إلّا أنّ بصيص الأمل هذا سرعان ما قد نُسف بعدما تحدثت معلومات صحافية عن لقاء عاصف جمع القاضي طارق البيطار بالقاضي جمال الحجار، حيث أشارت المعلومات الى أن البيطار كان قد حضر الى اللقاء بمرافقة أمنية ومع مسلّحين.

ولكن! 

وليام نون، شقيق الشهيد جو نون، يؤكد أنّ "اللقاء بين القاضيين كان جيدًا وطويلًا عكس ما أُشيع".

كاشفًا عبر "السياسية" أن "لقاء سيجمع أهالي شهداء المرفأ بالقاضي جمال الحجار يوم الخميس المقبل الساعة العاشرة قبل الظهر ليكون أول لقاء مع مدعي عام التمييز".

وبحسب نون "على ما يبدو القاضي إيجابي، وتجاوب معنا بانتظار ما سيحصل خلال اللقاء المرتقب".

اضافة الى ما سبق، تحدثت معلومات صحافية عن أنّ القرار الظني سيصدر نهاية الشهر الحالي، وهنا يلفت نون الى أنّ "ما حُكي يمكن أن يكون صحيحًا لأن القاضي البيطار كان بصدد إصدار القرار منذ فترة قبل عرقلة عمله، وبحسب المعلومات في حال استعاد البيطار نشاطه سيُصدر القرار الظني تلقائيًا من دون استدعاءات جديدة وأخذ ورد".

ويشير نون الى أنّ "عمل البيطار متوقف حاليًا بسبب الادعاءات التي كان قد أصدرها بحقه القاضي عويدات، لتبقى العين على "همّة" القاضي الجديد جمال الحجار الذي سيقرر ما إذا كان سيتراجع عن الدعاوى أم لا"، شارحًا: "في حال تراجع الحجار عن الدعاوى يمكن للبيطار أن يعود الى عمله بشكل طبيعي ويُصدر القرار الظني قريبًا".

وبحسب نون، "يبدو واضحًا حتى الآن أن القاضي الحجار متجاوب مع الأهالي ويحاول تهدئة الأمور، ونأمل بعودة التحقيقات سريعًا".

فهل يكون تعيين القاضي الجديد بادرة خير فعلية على التحقيقات؟ وهل يكون العام 2024 عام الحقيقة والعدالة؟


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa