المفاوضات بين حماس وإسرائيل: وفد في قطر اليوم وأجواء إيجابية

18/03/2024 10:04AM

وفقًا لما أوردته هيئة البث الإسرائيلية، يتوجه وفد التفاوض الإسرائيلي برئاسة رئيس الموساد ديفيد برنيع إلى قطر اليوم الاثنين، في إطار التطورات الأخيرة المتعلقة بالتقارب في المواقف بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقد صادق مجلس الحرب الإسرائيلي مساء الأمس على منح طاقم التفاوض صلاحيات واسعة نسبيًا للتوصل إلى صفقة تبادل. ورغم الموافقة، إلا أن الوزراء صادقوا على أقل مما طلبه المفاوضون الإسرائيليون.

وتأتي هذه التطورات بعد إطلاع إسرائيل على مقترح جديد قدمته حركة حماس، الذي يتضمن عرضًا لاتفاق متعدد المراحل، مع تبادل للأسرى وعودة النازحين لشمال غزة وإعلان وقف دائم لإطلاق النار.

وأكدت حماس في بيان سابق أنها قدمت تصورًا شاملاً يرتكز على المبادئ الأساسية للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وأوضحت أن هذا التصور يتضمن رؤية الحركة بشأن تبادل الأسرى.

وفي الوقت نفسه، ذكر موقع "واينت" العبري نقلًا عن مسؤول إسرائيلي أن هناك مؤشرات إيجابية تشير إلى تقدم معين في الاتصالات نحو صفقة جديدة، لكن من المبكر الجزم بما إذا كان ذلك سيؤدي إلى تحريك المفاوضات.

على الرغم من هذا التفاؤل، قد تواجه هذه الجهود تحديات من التطورات الميدانية في قطاع غزة، بالإضافة إلى التهديدات الإسرائيلية بشن عملية واسعة النطاق في مدينة رفح المزدحمة بالنازحين.

وفي هذا السياق، أشار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إلى أنه "من المحتمل أن نشهد تحركًا في رفح خلال بضعة أسابيع"، مشيرًا إلى أن هذا التحرك سيتم بعد العديد من التصريحات السابقة بشأن مناطق أخرى.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa