جبيل تغلي ولبنان على فوهة بركان... هذه آخر المستجدات بعد اختطاف منسق القوات

08/04/2024 08:09AM

كتبت إيفانا الخوري في "السياسة":

لم ينم لبنان منذ الأمس ومعه جبيل بعد اختطاف منسق القوات باسكال سليمان في منطقة كانت تُعد آمنة، فصار البلد يغلي على فوهة بركان يؤجج احتمال انفجاره تأخير ظهور نتائج التحقيقات والمعلومات المهمة. 

من جهته، يتكتم حزب القوات اللّبنانية على المستجدات والتطورات بشدّة ويعطي القوى الأمنية وقتها حتى تستكمل تحقيقاتها وتنتهي من جمع الخيوط حتى تصل إلى ما يُريح عائلة باسكال أولًا ثمّ القوات والمعارضة ثانيًا. 

أمّا الثابت في الحدث الذي يُشكل تطورًا أمنيًا غير مسبوق فيتمثل بأنّ أربعة أشخاص يستقلون سيارة subaro بيضاء اللّون أقدموا بقوة السلاح على خطف منسق قضاء جبيل في حزب "القوات اللبنانية " باسكال سليمان عند مفترق يربط بلدة لحفد بطريق ميفوق وحاقل، لدى عودته من واجب عزاء. 

وفي اتصال مع موقع "السياسة"، قال عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي كرم إنّ الحديث عن العثور على هاتف باسكال غير دقيق، بعدما أشيعت معلومات متضاربة ليل أمس عن أنّ الهاتف وُجد وقد تغيرت منطقة العثور عليه بين وسيلة إعلامية وأخرى.

هذا الاختطاف جعل رئيس حزب القوات اللّبنانية سمير جعجع يكسر القيود والإجراءات الأمنية التي يتخذها، فزار جبيل ليلًا واجتمع مع النواب على انفراد. غير أنّ معلومات "السياسة" أكدت أنّ جعجع لا يحمل معطيات جديدة غير أنه يعي أنّ الاختطاف سياسي وإلّا لما كان هذا التصعيد الكبير ولما خاطر بحياته مع أنّ القوات اكتفت بالتلميح حتى الساعة من دون توجيه اتهام مباشر لحزب الله بعد. 

من تخوف من الحرب مع إسرائيل إلى الخوف من حرب أهلية

وفيما كان لبنان ظهر الأحد يتخوف من تطور أمني جنوبًا يرمي به إلى أتون حرب مع إسرائيل صار الخوف منذ بعد ظهر الأحد هو من اندلاع حرب أهلية. 

وصحيح أنّ لا عداوات لباسكال ولا خلافات شخصية له مع أحد، إلّا أنّ حزب القوات أقله على الصعيد الرسمي لم يوجه اتهامًا مباشرًا بعد لحزب الله غير أنه لم ينفِ ذلك، كما طلب من محازبيه انتظار نتيجة التحقيقات وعدم رمي الاتهامات جزافًا. وبالنظر إلى حجم الاحتقان وجوقات الردح المتبادلة على مواقع التواصل الاجتماعي، فإنّ كشف مصير باسكال سريعًا صار حاجة لضبط الشارع يمنع لبنان من الانزلاق إلى حرب أهلية جرب كاسها وعرف مرارته. 

ماذا في المستجدات؟

لا تطورات صباحية بعد وفقًا للنائب فادي كرم، فيما تقفل محال ومدارس ومؤسسات جبيل اليوم الأبواب احتجاجًا على هذا الاختطاف الذي صار مثالًا واضحًا على الفلتان الأمني وقد قُطعت الطريق على أوتوستراد جبيل بالاتجاهين مع الإبقاء على الطريق البحري سالكًا. 

وفي هذا السياق، أشار كرم في اتصال صباحي إلى أنّ التصعيد بدأ بالإقفال العام اليوم بانتظار المستجدات على أن ترتفع حدّة التصعيد على وقع التطورات في الساعات المقبلة، قائلًا: بالطبع سنصعّد إن لمسنا تقاعسًا من الأجهزة الأمنية وإن شعرنا بغموض في التحقيق المفتوح. 

وعن ما إذا كانت القوات تتهم حزب الله وعن التخوف من اندلاع حرب أهلية، ردّ بالقول: لا نوجه اتهامنا إلى أحد الآن والوضع في البلد غير سليم نتيجة وجود سلاح غير شرعي.

إلى ذلك، علم موقع "السياسة" أنّ منطقة المتن تراقب الوضع عن كثب وقد تلجأ هي أيضًا إلى الإقفال والتصعيد على أن تتضح الصورة أكثر حتى فترة الظهر.

ولاحقًا، أعلنت مخابرات الجيش توقيف عدد من السوريين على خلفية اختطاف باسكال سليمان. 

إقرأ أيضًا:

الجيش: توقيف سوريين مشاركين في خطف باسكال سليمان



شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa