بين الخدعة والرفض والموافقة... رفح تحت القصف والمفاوضات يشوبها الغموض

07/05/2024 11:34AM

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء بأن القوات الإسرائيلية سيطرت على الجانب الفلسطيني من معبر رفح في جنوب قطاع غزة على الحدود مع مصر، على الرغم من موافقة حركة حماس على اقتراح وقف إطلاق النار الذي قدمته مصر وقطر.

وأكدت إسرائيل أن الشروط المدرجة في الاتفاق المقترح لا تتوافق مع مطالبها، وأنها استمرت في شن ضربات في رفح مع استمرارها في المفاوضات بشأن الاتفاق. 

وجاءت هذه التطورات في وقت تقوم فيه القوات الإسرائيلية بقصف رفح جوًا وبرًا، وأمرت السكان بإخلاء أجزاء من المدينة التي لجأ إليها أكثر من 1.3 مليون فلسطيني نازح.

وفي بيان مقتضب أمس الاثنين، أعلنت حماس أن رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، قام باتصال هاتفي مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهما موافقة حركة حماس على اقتراح وقف إطلاق النار. بعد ذلك، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الاقتراح لا يلبي مطالب إسرائيل، لكنها سترسل وفدًا للقاء المفاوضين لمحاولة التوصل إلى اتفاق.

وأشار مسؤول إسرائيلي إلى أن اقتراح حماس هو نسخة "مخففة" من اقتراح مصري، وأنها تعتبره خدعة تهدف إلى تحميل إسرائيل مسؤولية رفض الاتفاق.

وأكد مسؤول آخر أن حماس وافقت على اقتراح إسرائيل الذي تم تقديمه في 27 نيسان، بمراحل لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، مع تغييرات طفيفة فقط.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية القطرية أن وفدًا من الدوحة سيتوجه إلى القاهرة اليوم لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس.

وقد أثارت الأحداث الحالية في رفح قلقًا في المجتمع الدولي، حيث دعت الولايات المتحدة إسرائيل إلى عدم مهاجمة رفح دون وضع خطة كاملة لحماية المدنيين هناك.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa