تصويت منتظر في الأمم المتحدة لعضوية فلسطين: الأنظار تترقب

10/05/2024 09:55AM

من المتوقع أن تقدم الجمعية العامة للأمم المتحدة دعمًا لجهود الفلسطينيين في الحصول على عضوية كاملة في المنظمة، من خلال الاعتراف بأهليتهم للانضمام وإعادة إرسال الطلب إلى مجلس الأمن الدولي لإعادة النظر في المسألة بشكل إيجابي.

وعبر الفلسطينيون مجددًا عن رغبتهم في الحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، والتي تعني اعترافًا عمليًا بدولة فلسطينية، بعدما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض في مجلس الأمن ضد هذا الطلب الشهر الماضي.

وسيشكل التصويت الذي سيُجرى اليوم الجمعة، بمشاركة 193 دولة عضوا في الجمعية العامة، استطلاعًا عالميًا لدعم الفلسطينيين، على الرغم من أن طلب الحصول على العضوية الكاملة يحتاج عادة إلى موافقة مجلس الأمن أولًا، ثم الموافقة من الجمعية العامة.

وبالرغم من عدم قدرة الجمعية العامة بمفردها على منح العضوية الكاملة، فإن مشروع القرار الذي سيتم عرضه للتصويت الجمعة سيمنح الفلسطينيين بعض الحقوق والميزات الإضافية اعتبارًا من أيلول 2024، مثل مقعد في قاعة الجمعية مع حق المشاركة في النقاشات ولكن بدون حق التصويت.

ومن المتوقع أن تحظى صياغة مسودة القرار بالتأييد اللازم لتبنيها، ويأتي هذا المسعى الفلسطيني في ظل الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أكثر من 7 أشهر، وتوسع الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، الأمر الذي تعتبره الأمم المتحدة غير قانونيًا.

وحاليًا، يحمل الفلسطينيون وضعية دولة غير عضو في الأمم المتحدة، مع اعتراف الجمعية العامة بدولة فلسطين في عام 2012.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa