بالصور- مأساة رفح مستمرة: الآلاف ينزحون وإسرائيل تطلق نارها عليهم

10/05/2024 12:02PM

في تطورات مستمرة، استمرت عمليات خروج النازحين من مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة منذ الاثنين الماضي، وأكدت تقارير صحافية أنّ الجيش الإسرائيلي فتح النار على النازحين غرب المدينة. 

وفي حادث منفصل، تعرض منزل في منطقة عبسان شرق خان يونس للقصف، مما أدى إلى وفاة 8 أشخاص.

وفي الوقت نفسه، تصاعد القصف الإسرائيلي في المدينة وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم أن عدد النازحين من رفح ارتفع إلى 110 ألف شخص. وأكدت الوكالة في منشور على حسابها على منصة "إكس" أن "التهجير القسري يستمر مع اشتداد القصف الإسرائيلي على رفح"، مشيرة إلى أن حوالي 110 ألف شخص فروا من رفح بحثًا عن الأمان.

ومع ذلك، أكدت الوكالة على عدم وجود ملاذ آمن في كامل القطاع الذي يواجه ظروف معيشية صعبة. وشددت على أن "الأمل الوحيد هو وقف فوري لإطلاق النار".

وتأتي هذه التطورات بعدما أعلنت الوكالة أمس أن حوالي 80 ألف فلسطيني نزحوا من رفح منذ السادس من الشهر الحالي، وحذرت من عدم وجود أي منطقة آمنة في القطاع بأسره.

يأتي هذا الوضع في سياق تصاعد التوترات، حيث دعا الجيش الإسرائيلي الموجودين في بعض مناطق رفح إلى التوجه إلى خان يونس لتجنب عملية عسكرية وشيكة، وحذر النازحين من العودة إلى الشمال أو الاقتراب من السياج الأمني الشرقي والجنوبي، مؤكدًا أن مدينة غزة ما زالت منطقة "قتال خطيرة".

ومع تزايد أعداد النازحين خلال الأيام الثلاثة الماضية، فإن الطرق خارج رفح امتلأت بالنازحين الذين خرجوا سيرًا على الأقدام أو في مركبات محملة بمتعهم، مما أدى إلى اضطراب وحالة من القلق والهلع. وتعمل منظمات الإغاثة بكل سرعة لمساعدة السكان الذين يعانون بعد سبعة أشهر من الحرب.

وتجدر الإشارة إلى أنّ منظمات أممية كثيرة حذرت مرارًا من الوضع الصعب الذي يواجهه سكان رفح، وأكدت على عدم وجود أماكن آمنة يمكن للمدنيين اللجوء إليها في كامل القطاع.

بالمقابل، أعلنت إسرائيل عزمها على اجتياح المدينة "للقضاء على حماس"، وفقًا لزعمها.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa