بعد 4 أيام على رحيل رئيسي.. متهم جديد يدخل على الخط!

23/05/2024 05:22PM

بعد 4 أيام على وفاته بحادث تحطم مروحيته، وصل جثمان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى مدينة مشهد، حيث يوارى الثرى في مسقط رأسه، عقب مراسم تشييع استمرت يومين وحضرها الآلاف.


"ليزر فضائي"؟!

وفي حين لم تكشف السلطات الإيرانية الظروف والعوامل التي سقطت فيها مروحية الرئيس وفريقه، والتي أودت بحياتهم جميعاً، فإن الأسباب تعددت.

فمن اتهام الطقس والأحوال الجوية، حتى خطأ الطيار وتقصيره، إلى تورط إسرائيلي، أطل جديد على الأمر.

فقد اتهمت منشورات على شبكات التواصل الاجتماعي سلاح "ليزر فضائي" بإسقاط المروحية.

وادعى تعليق منشور عبر منصة "إكس" أرفق بصورة مروحية تشتعل فيها النيران، أن الطائرة أُطلق عليها النار "من السماء بواسطة ليزر فضائي"، ليحصد نحو 30 مليون مشاهدة.

إلا أنه ورغم كل تلك المشاهدات، تبيّن أن الصورة مغلوطة، إذ أرشد البحث عن الصورة أنها منتشرة قبل أشهر في تقرير يتحدث عن نظريات المؤامرة حول تحطم طائرات المروحية، فيما رجح تقرير نشره موقع "دويتشه فيليه" أن الصورة مفبركة.

بينما لم تكن تلك الصورة والادعاء وحيدين، فمنذ الحادث تعددت الروايات، إذ تداول مستخدمون صورة تظهر هيكل طائرة محطماً وسط منطقة حرجية.

وأشار ناشرو الصورة في تعليقهم إلى أنها تعود للمروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني.

وبعد التحقق منها تبين أنها تعود لحادث تحطم طائرة في كولومبيا في عام 2016، راح ضحيته غالبية لاعبي فريق تشابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم، وفق فرانس برس.

كما ظهرت منشورات أخرى تحدثت عن صورة لحطام طائرة في منطقة حرجية، وتتضمن بعض المنشورات صورة أخرى لمن بدوا أنهم عناصر إنقاذ، ليظهر التفتيش عنها على محركات البحث أنها منشورة ضمن مجموعة من الصور على عدة مواقع إيرانية عام 2020، مما ينفي أن تكون لها أية علاقة بحادث تحطم مروحية رئيسي.

كذلك أظهرت صورة أخرى مشهدا لحطام مروحية عسكرية، تبيّن أنها تعود لمروحية تحطمت في شمال المغرب قبل 5 سنوات.

أيضاً تداول مستخدمون مقطعا لفيديو ادعى ناشروه أنه يصور لحظة سقوط طائرة رئيسي، حيث تظهر وهي تسقط في غابة واسعة قبل أن تنفجر.

إلا أن الادعاء غير صحيح، والفيديو في الحقيقة يصور تحطم طائرة فريق إنقاذ في جورجيا عام 2022.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa