قمة ثلاثية تجمع زعماء الصين واليابان وكوريا الجنوبية

26/05/2024 01:57PM

يصل زعيما الصين واليابان إلى سول، اليوم الأحد، للاجتماع مع رئيس كوريا الجنوبية بشكل منفصل، قبل يوم من اجتماعهما الثلاثي الأول منذ أكثر من 4 سنوات.

ولا يتوقع صدور أي إعلان يتضمن تغييرات جوهرية عن القمة الثلاثية بين كوريا الجنوبية والصين واليابان الاثنين.

ولكن مجرد استئناف المحادثات الثلاثية المباشرة على أعلى مستوى "علامة جيدة" على أن الجيران الآسيويين الثلاثة عازمون على تحسين علاقاتهم.

وكان من المفترض عقد الاجتماع الثلاثي سنويا بعد اجتماعهم الافتتاحي في عام 2008.

ولكن هذه الاجتماعات توقفت منذ قمة كانون الاول 2019 في مدينة تشنغدو الصينية بسبب جائحة فيروس كورونا، وتوتر العلاقات بين الدول الثلاث.

وعقب وصولهما إلى سول، اليوم الأحد، سيعقد رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانغ، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا محادثات ثنائية مع الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول، لبحث سبل تعزيز التعاون ومناقشة وقضايا أخرى محل اهتمام مشترك، بحسب مسؤولين كوريين جنوبيين.

ومن المتوقع أن يجتمع لي وكيشيدا بشكل ثنائي منفصل.

وعندما يجتمع يون ولي وكيشيدا في جلسة ثلاثية غدا الاثنين، سيناقشون التعاون في 6 مجالات: التبادلات الشعبية، وتغير المناخ، والتجارة، وقضايا الصحة، والتكنولوجيا ومواجهة الكوارث، وفقا لمكتب الرئيس الكوري الجنوبي.

ولا يتوقع أن يناقش الزعماء موضوعات حساسة أخرى مثل البرنامج النووي لكوريا الشمالية، ومطالبة الصين بالسيادة على تايوان، والنزاعات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي.


المصدر : سكاي نيوز

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa