بريطانيا: بدء استخدام أوراق نقدية تحمل صورة الملك تشارلز

05/06/2024 07:20AM

بدأت بريطانيا اليوم الأربعاء تداول أوراق نقدية جديدة تحمل صورة الملك تشارلز، بعد حوالي عامين من توليه العرش خلفاً للملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

وتظهر صورة الملك تشارلز على الأوراق النقدية من فئات خمسة و10 و20 و50 جنيهًا إسترلينيًا التي يصدرها بنك إنجلترا، مع استمرار تداول الأوراق النقدية التي تحمل صورة الملكة إليزابيث. وأوضح بنك إنجلترا أن هذا النهج يتماشى مع توجيهات العائلة المالكة لتقليل التأثير البيئي والمالي لهذا التغيير، مما يعني أن العامة سيرون عملات الملك تشارلز الثالث بشكل تدريجي.

وكانت الملكة إليزابيث أول من ظهرت صورتها على الأوراق النقدية البريطانية، بخلاف العملات المعدنية التي تحمل صور ملوك وملكات إنجلترا منذ أكثر من 1000 عام. وكُشف عن تصميم الأوراق النقدية الجديدة في كانون الأول 2022، بعد فترة وجيزة من بدء تداول العملات المعدنية التي تحمل صورة الملك تشارلز، من دون تغيير في تصميم الأوراق النقدية بخلاف صورة الملك الجديد.

وانخفض استخدام النقد بشكل كبير في بريطانيا في السنوات الأخيرة، مع تفضيل المستهلكين بطاقات الخصم وطرق الدفع الإلكترونية الأخرى. ووفقاً لاتحاد التجزئة البريطاني، شكل النقد أكثر من نصف المعاملات في المتاجر في 2014، ولكنه انخفض إلى 15% بحلول عام 2021 بسبب قيود كوفيد-19، قبل أن يرتفع إلى 19% في 2022.

وأكد محافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي، يوم الأربعاء التزام البنك بتقديم الأوراق النقدية طالما يطلبها الجمهور، مضيفاً أن طرح هذه الأوراق الجديدة للتداول هو دليل على هذا الالتزام. 

وأصدرت الحكومة البريطانية تشريعا العام الماضي يلزم البنوك بضمان سهولة الوصول إلى النقد.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa