بلينكن يبدأ جولة جديدة في الشرق الأوسط لوقف إطلاق النار في غزة

10/06/2024 10:14AM

يبدأ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، جولة جديدة في الشرق الأوسط اليوم لدفع تقدم بمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وسط صمت حركة حماس واضطرابات سياسية في إسرائيل، مما يجعل نجاح هذه الجهود غير مؤكد.

ويهدف بلينكن خلال هذه الجولة - التي تعد الثامنة له في المنطقة منذ بداية النزاع في تشرين الأول الماضي - إلى تعزيز مقترح وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس الذي كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 ايار. 

وتبذل الولايات المتحدة جهودًا مكثفة لوقف الحرب التي تسفر عن خسائر بشرية كبيرة وتهديد لتأييد بايدن خلال الانتخابات الرئاسية.

ولم تعلن حركة حماس التي شنت هجومًا داخل إسرائيل في 7 تشرين الأول، مما أدى إلى اندلاع الحرب مع إسرائيل، موقفها الرسمي بعد حتى الآن.

وفي القاهرة، يجري بلينكن محادثات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حول حلول لفتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة، الذي تم إغلاقه منذ شهر.

وتسبب إغلاق المعبر الفلسطيني من قبل الجيش الإسرائيلي في تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة وزيادة المخاوف من وقوع مجاعة في القطاع المحاصر.

خلال جولته في الشرق الأوسط، سيزور بلينكن أيضًا الأردن وقطر قبل التوجه إلى إيطاليا لحضور قمة مجموعة السبع.

يأتي هذا في ظل إعلان الجيش الأميركي أن طائرة شحن أميركية أسقطت أكثر من 10 أطنان من المساعدات الغذائية في شمال غزة يوم الأحد، بعد تأخر تسليمها بسبب العمليات الإسرائيلية في المنطقة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa