خلاف جديد يشعل إسرائيل... مكتب نتنياهو عن غالانت: وقح يجب إقالته

11/06/2024 08:34AM

بعد تصويت وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، ضد مشروع قانون أقره الكنيست يعفي اليهود المتشددين (الحريديم) من التجنيد، دعا رئيس مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى إقالة غالانت، واصفًا إياه بـ"الوقح". 

وصرح رئيس مكتب نتنياهو، تساحي برافرمان، وفقًا لما نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قائلاً: "غالانت وقح ويجب إقالته".

وجاءت هذه التصريحات عقب تصويت الكنيست، مساء أمس، لصالح مشروع قانون يعفي الحريديم من الخدمة العسكرية، حيث صوت لصالحه 63 عضوًا من أصل 120، بينما عارضه 57 عضوًا.

وبذلك يمكن للكنيست الاستمرار في تشريع القانون من النقطة التي توقف عندها عام 2022، على أن يتم عرضه لاحقًا على لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست لمناقشته، تمهيدًا للمصادقة عليه في القراءة الثانية والثالثة، وفقًا لموقع "والا". 

ويتطلب أي تشريع في الكنيست التصويت عليه بثلاث قراءات كي يصبح قانونًا نافذًا.

وعلق زعيم المعارضة، يائير لابيد، على التصويت لصالح إحياء قانون التجنيد، وهاجم الائتلاف الحكومي قائلاً: "هذه واحدة من أسوأ لحظات إذلال الكنيست الإسرائيلي على الإطلاق". وأضاف: "في خضم يوم آخر من القتال العنيف في قطاع غزة، تمرر الحكومة الفاسدة قانون التهرب من الخدمة العسكرية. الأمر كله سياسة، والقيم صفر".

يُذكر أن غالانت هو الوحيد من الائتلاف الحكومي (64 مقعدًا بالكنيست) الذي صوت ضد القانون.

وجاء تصويت الكنيست بعد يوم من استقالة بيني غانتس بسبب نزاع حول الأهداف الاستراتيجية لحرب غزة. وعلى الرغم من أن غانتس كان قد طرح مشروع القانون عام 2022 في ظل الحكومة السابقة، إلا أنه يعارض الآن هذا الإجراء، مشيرًا إلى أنه غير مناسب للمواصفات الجديدة للأفراد الذين يحتاجهم الجيش.

وسيشهد مشروع قانون التجنيد دخولًا تدريجيًا لبعض اليهود المتشددين إلى الجيش، رغم أنهم كانوا يعترضون على الخدمة العسكرية لفترة طويلة. وتعتبر مسألة رفع القيود المفروضة على تجنيد اليهود المتشددين في الجيش قضية مثيرة للخلاف في إسرائيل منذ عقود، وأصبحت أكثر حساسية منذ بداية الحرب في غزة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa