تعليق اتفاقية التعاون بين روسيا وإيران... إليكم التفاصيل

11/06/2024 08:47AM

أعلن زامير كابولوف، مدير الدائرة الثانية لشؤون آسيا بوزارة الخارجية الروسية والممثل الخاص للرئيس فلاديمير بوتين لأفغانستان، اليوم الثلاثاء، أن اختتام اتفاقية التعاون الشاملة بين موسكو وطهران سوف يتم إلا أنه تأجل مؤقتًا، بسبب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وأوضح كابولوف لوكالة "سبوتنيك" أن "قرار التوقيع على اتفاقية تعاون شاملة جديدة لم يفقد قوته أبدًا"، مشيرًا إلى أن "هذا القرار يعتبر استراتيجيًا لقادة البلدين، لكن تم تعليق العملية بالطبع بسبب المشاكل التي يواجهها الشركاء الإيرانيون". وأضاف قائلاً: "ليس لدي أدنى شك في أنه سيتم الاتفاق على نص الاتفاقية وبعد ذلك سيقرر قادة البلدين موعد ومكان التوقيع".

وفي بداية الشهر الحالي، أعرب بوتين خلال لقاء مع ممثلي وكالات الأنباء الدولية على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2024 عن أمل بلاده في استمرار "كل ما تم إرساؤه في العلاقات الروسية الإيرانية في عهد رئيسي". وأكد بوتين أنه "ليس لديه أي شك في هذا الأمر، لأن كل ما يتم تحقيقه يخدم المصالح المشتركة". ووصف العلاقات مع رئيسي بأنها "كانت موثوقة وعملية"، مشددًا على أنه "لدينا علاقات تجارية جيدة وموثوقة للغاية مع رئيسي".

يُشار إلى أن في التاسع عشر من أيار الماضي، توفي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ومرافقوهما في حادث تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقلهم خلال عودتهم من خودافرين إلى تبريز بمحافظة أذربيجان الشرقية وسط ظروف جوية سيئة.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa