"لم نقرّر الحرب"... تعويض شهداء حزب الله يشعل عاصفة

12/06/2024 09:00AM

كتب جوني فخري في "العربية":

في وقت لا تزال جبهة جنوب لبنان مشتعلة مع توسّع رقعة العمليات العسكرية المتبادلة بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، قررت الحكومة صرف مساعدة مالية بقيمة مليار و800 مليون ليرة لبنانية (حوالي مليون دولار) أي ما يعادل 20 ألف دولار لورثة قتلى حزب الله الواردة أسماؤهم في جدول، بعدما تقدموا بطلب رسمي للمساعدة لدى مجلس الجنوب.

إلا أن القرار الحكومي أحدث انقساماً لدى اللبنانيين حول الأحقية في التعويضات، لاسيما أن حزب الله اتّخذ قرار الحرب مساندة لغزة، من دون الرجوع إلى الحكومة أو مجلس النواب، فضلا عن الأزمة المالية والاقتصادية الحادة التي يمرّ بها البلد، حيث تعجز الدولة في بعض الأحيان عن توفير رواتب موظفيها بشكل منتظم.

كما تساءل البعض حول مكان وتاريخ سقوط هؤلاء القتلى، في الجنوب أم في سوريا؟

فيما شن أنصار الحزب حملة تخوين على مواقع التواصل خاصة ضد حزب القوات اللبنانية.

"احتكر قرار الحرب والسلم"

لاسيما أن النائب عن حزب "القوات اللبنانية" غادة أيوب كانت تقدمت بسؤال إلى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عبر رئاسة مجلس النواب "حول مشروعية تأمين اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة لتغطية دفع المساعدات لبعض ورثة الشهداء نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية بعد 7/10/2023 دون تمييز بين مدني ومقاتل وبفعل قرار حرب لم تتخذه الحكومة اللبنانية".

وأوضحت في تصريحات لـ"العربية.نت" و"الحدث.نت" أن الحكومة قررت التعويض عن قتلى الحزب من احتياطي الموازنة في وقت أن حزب الله يحتكر قرار الحرب والسلم وقرر فتح جبهة الجنوب لمساندة غزة من دون الرجوع إلى الحكومة التي هو جزء منها.

كما أضافت قائلة: "التعويض عن المدنيين حق مقدّس لا يُمكن المسّ به، لكن التعويض عن قتلى تابعين لجهة حزبية أعلنت الحرب بقرار إيراني من دون الرجوع إلى الحكومة ومجلس النواب وفرضته علينا، أمر غير مقبول. فالشعب اللبناني يدفع ضرائب ورسوما للتعويض عن قتلى حزب الله في وقت اقتصادنا منهار وعناصر الجيش اللبناني لا يتقاضون رواتبهم بشكل منتظم".

ونبّهت أيوب من تداعيات قرار الحكومة على لبنان خارجياً، متسائلة "كيف ستُبرر للمجتمع الدولي أنها تعوّض عن قتلى منظمة مُصنّفة إرهابية لدى عدد كبير من الدول".

قرار بإجماع وزاري

من جهته، أكد مصدر حكومي لـ"العربية.نت" و"الحدث.نت" أن قرار الحكومة بالتعويض عن قتلى حزب الله اتّخذ بإجماع مجلس الوزراء في جلسته التي عُقدت أواخر الشهر الماضي بناءً على طلب من مجلس الجنوب (محسوب على رئيس مجلس النواب نبيه بري حليف حزب الله).

كما أوضح أن الحكومة ستدفع لكل عائلة مبلغ 20 ألف دولار (من دون أن يُحدد موعد بدء الدفع)، وهناك لائحة أخرى تتحضّر سيتّخذ مجلس الوزراء قراراً بالتعويض عنهم (حوالي 200 مليار ليرة لبنانية".

إعفاء من الضرائب أيضا

إلى ذلك، وبالإضافة إلى التعويضات، يدرس مجلس النواب اقتراح قانون بإعفاء أبناء الجنوب من دفع رسوم وضرائب بسبب الحرب، وهو ما اعتبرته النائب أيوب "رشوة" من حزب الله على حساب الدولة لبيئته الممتعضة من استمرار الحرب وحجم الدمار والخسائر بالأرواح.

444 قتيلاً جنوب لبنان

وفي أحدث إحصاء للدولية للمعلومات عن ضحايا الحرب في الجنوب، بلغ عدد قتلى المواجهات جنوب لبنان 444 ، منهم 334 لحزب الله، من ضمنهم 15 من الهيئة الصحية الإسلامية التابعة للحزب، 18 لحركة أمل حليفة حزب الله، 3 من كشافة الرسالة التابعة للحركة، 67 مدنياً، 5 للجماعة الإسلامية، 3 صحافيين، 7 مسعفين، واحد للجيش اللبناني وواحد للحزب السوري القومي الاجتماعي (حليف حزب الله). وأوضح الباحث في مؤسسة "الدولية للمعلومات" محمد شمس الدين لـ"العربية.نت" و"الحدث.نت" "أن البرلمان أقرّ منذ سنوات قانوناً يساوي شهداء الجنوب مع شهداء الجيش اللبناني والتعويض عليهم مالياً، وقرار الحكومة بالتعويض عن قتلى حزب الله ودفع رواتب شهرية لعائلاتهم يأتي ضمن هذا القانون".

كما أشار إلى "أن مبلغ الـ20 ألف دولار يأتي ضمن خانة "تعويض استشهاد"، ثم تتقاضى عائلات الضحايا رواتب شهرية مثل شهداء الجيش اللبناني، وما قامت به الحكومة أنها نفّذت القانون المعمول به في هذا الشأن".

هدم أكثر من 700 منزل

وحتى الآن، لا أرقام رسمية عن حجم الأضرار في الجنوب نتيجة الحرب، إلا أن بعض هذه الإحصاءات أشار إلى أن أكثر من 700 منزل مهدّم إضافة إلى أكثر من 10 آلاف متضرّر.

يذكر أن قرار الحكومة الذي حمل الرقم 21 شمل التعويض عن 49 عائلة مقاتل في حزب الله قضوا بالحرب في الجنوب (كان حزب الله نعاهم في بيانات متتالية منذ بدء الحرب وحتى اليوم)، بالإضافة إلى 3 مدنيين من بينهم صحافيون قتلتهم إسرائيل.


المصدر : العربية

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa