قمة أوكرانيا تجتذب زعماء العالم ولكن!

14/06/2024 09:50AM

سينضم زعماء كبرى دول العالم إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة تنطلق غداً السبت لاستكشاف سبل إنهاء الصراع الأكثر دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. ومع ذلك، لم تُدعَ روسيا إلى القمة، وبالتالي لن تحقق الحدث هدف كييف المتمثل في عزل موسكو.

ومن المقرر أن تشارك نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقادة ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وكندا واليابان في القمة التي ستعقد يومي 15 و16 يونيو في منتجع بورجنشتوك الجبلي في سويسرا. ومن المتوقع أن ترسل الهند، التي ساعدت موسكو على تجاوز تأثير العقوبات الاقتصادية، وفداً للمشاركة. كما سيشارك وزيرا خارجية تركيا والمجر، اللتان تحتفظان بعلاقات ودية مع روسيا.

ورغم الجهود الأوكرانية المكثفة للحشد، فإن بعض الدول الأخرى لن تكون حاضرة، أبرزها الصين، التي تُعَدّ مستهلكاً رئيسياً للنفط الروسي ومورداً للسلع التي تساعد موسكو في الحفاظ على قاعدتها الصناعية.

وقال زيلينسكي في برلين يوم الثلاثاء "هذا الاجتماع هو بالفعل نتيجة"، معترفاً أيضاً بالتحدي المتمثل في الحفاظ على الدعم الدولي مع استمرار الحرب، التي دخلت الآن عامها الثالث. كما زار زيلينسكي السعودية يوم الأربعاء لمناقشة الاستعدادات للقمة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لكن لم يتضح على الفور ما إذا كانت المملكة سترسل ممثلاً.

ووصفت روسيا، التي بدأت بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا في 24 فبراير 2022، فكرة عقد قمة لم تُدعَ إليها بأنها "بلا جدوى". طُرحت فكرة القمة بعد أن قدم زيلينسكي خطة سلام من عشر نقاط في أواخر عام 2022.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa