حزيران "مولّعها"... موجات الحرّ مستمرّة وهذا ما ينتظرنا

14/06/2024 11:25AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

لا يختلف اثنان على أن الصيف هذا العام بدأ بقوّة وبدأت معه موجات الحرّ اللاهبة التي تمتد لأيام.

وعلى ما يبدو فإن أيام الصيف ستكون استثنائية هذا العام وستترافق مع هبّات ساخنة ودرجات حرارة مرتفعة.

من الخميس وحتى الأحد تقريبًا يتعرّض لبنان لموجة حرّ جديدة. فما تفاصيلها؟ ومتى تنحسر؟ وماذا ينتظرنا خلال الصيف؟

المتخصص في الأحوال الجوية الأب ايلي خنيصر يؤكد أنّ "لبنان يتعرّض لموجة الحر الرابعة لهذا الموسم وبدأنا بدخول موجة الحر يوم الخميس والتي تستمر لغاية يوم الاحد، فيما ستكون المناطق البقاعية أكثر عرضة للحرارة المرتفعة بسبب الهواء الذي يتمدد شمال المملكة العربية السعودية والاردن، حيث سترتفع درجات الحرارة في البقاع بين الـ 36 والـ 39 درجة بين يومي الجمعة والاحد".

وفي حديثٍ لـ "السياسة" يشير الى أنّ "المناطق في عكار وكونها قريبة من حمص التي تتراوح درجات الحرارة فيها حوالي الـ 42 درجة ستشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة وتصل الى الـ 37 درجة كما المناطق الجنوبية".

لافتًا الى أنّ "الساحل ستتراوح حرارته بين 32 و34 درجة مع رطوبة تصل الى 80 في المئة ليتحوّل الجوّ الى خانق خلال ساعات المساء مع رطوبة مرتفعة".

أما فيما يخص الجبال فقول خنيصر: "ستتراوح درجات الحرارة ما بين 32 و33 مع أجواء حارة".

على وقع الموجات الحارة التي بدأت باكرًا هذا العام، يؤكّد خنيصر أنّ "رغم الجو الشديد إلا أننا ما زلنا ضمن الخط الطبيعي لشهر حزيران مع بداية فصل الصيف"، لافتًا الى أنّ "موجة الحر طبيعيّة خلال هذه الفترة". 

وشارحًا: "عندما ترتفع الحرارة أكثر من 43 درجة فهذا يعني أننا أمام موجة خانقة إنما حتى الآن فنحن ضمن المعدلات الطبيعية لشهر حزيران".

وبحسب خنيصر، "من المفترض أن تنحسر الموجة الحارة مساء الأحد وتتراجع درجات الحرارة بمعدل 3 درجات"، كاشفًا أنه "من الممكن أن تشهد المناطق البقاعية موجة جديدة تترافق مع حرارة مرتفعة تتخطى الـ 36 درجة خلال الأسبوع المقبل". ومؤكدًا أننا "سنكون أمام موجات متتالية خلال شهر حزيران".

وبخصوص الأشهر المتبقية من فصل الصيف، يؤكد خنيصر أن "المنخفض الهندي الموسمي يحافظ على درجاته وهذا يعني أنه حتى الآن لا درجات حرارة أربعينية في لبنان ولكن من الممكن أن نشهدها في تموز وآب في حال تراجعت قيم ضغط المنخفض الهندي وهذا ما شهدناه العام الماضي حيث تعرّض لبنان لسبع موجات حارة.

أمام لهيب الطقس، لا يبقى للمواطنين غير اللجوء الى البحر للتخفيف من شدّة الحر، إلا أنه يجب الانتباه واتّباع تحذيرات مصلحة الأرصاد الجوية من خلال عدم التعرّض لأشعة الشمس خلال فترات الذروة والإكثار من شرب المياه، وطبعًا عدم افتعال الحرائق خاصة في المناطق الحرجية.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa