لبنان يعاني من التشويش الإسرائيلي.. الـ GPS لم يعد دقيقًا

02/07/2024 12:58PM

يشهد لبنان حالة من الإرباك في الحركة الأرضية والجوية نتيجة التشويش الإسرائيلي على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في إطار الحرب الممتدة منذ 7 تشرين الأول.

 ووفقاً لتقرير وكالة الصحافة الفرنسية، فإن العديد من السكان في لبنان يواجهون ارتباكاً في بيانات الموقع، حيث يظهر موقعهم على الخريطة بشكل غير صحيح، مما يؤثر على الحياة اليومية والتنقل.

ويعاني سائقو سيارات الأجرة وغيرهم من المواطنين من عرض مواقعهم في أماكن بعيدة عن مواقعهم الحقيقية، مثل رفح في غزة أو شرق لبنان بالقرب من الحدود السورية، بينما هم في بيروت فعلياً.

وبدأ هذا التشويش الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول المنصرم  كإجراء استباقي لتلبية احتياجات عملياتية مختلفة.

وفي آذار، قدمت بيروت شكوى إلى الأمم المتحدة بشأن التشويش الإسرائيلي على المجال الجوي اللبناني، وبخاصة حول مطار بيروت. ووفقاً لموقع gpsjam.org، شهد لبنان وأجزاء من سوريا والأردن وإسرائيل مستويات مرتفعة من التشويش في 28 حزيران، حيث امتد التدخل أحياناً إلى قبرص.

ويستخدم التشويش الإسرائيلي لتعطيل اتصالات حزب الله أو التدخل فيها، وكذلك لتعطيل وإعاقة قدرات الطائرات بدون طيار والصواريخ الموجهة بدقة. ال

وقد طلب من الطيارين الذين يسافرون من بيروت أو إليها منهم الاعتماد على معدات الملاحة الأرضية بدلاً من إشارات نظام GPS بسبب التدخل المستمر.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa