حماس مستعدة للتنازل عن السلطة... تقارير مسربة

11/07/2024 10:31AM

بعد أشهر من المفاوضات المؤلمة، يبدو أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قريبة من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مما سيساعد على وقف القتال العنيف وتحرير بعض المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس، وتقديم مساعدات إنسانية للمدنيين الفلسطينيين.

ووفقًا لمقال رأي نشر في صحيفة "واشنطن بوست"، أعلن مسؤول أميركي رفيع المستوى أن "الإطار العام تم الاتفاق عليه"، وأن الأطراف "تتفاوض الآن حول تفاصيل كيفية تنفيذه".

ويتضمن الاتفاق حل النزاع على 3 مراحل رئيسية.

وتتضمن المرحلة الأولى وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، خلالها تقوم حماس بإطلاق سراح 33 محتجزًا إسرائيليًا، وتشمل أيضًا إطلاق سراح إسرائيل لمئات الأسرى الفلسطينيين، وسحب قواتها من المناطق المكتظة بالسكان نحو الحدود الشرقية لغزة، بالإضافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية وإصلاح المستشفيات وإزالة الأنقاض.

وتشمل المرحلة الثانية إطلاق سراح الجنود الذكور المتبقين والتوصل إلى "نهاية دائمة للأعمال العدائية" مع انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة، مع اعتماد خطة "حكم مؤقت" ستبدأ مع هذه المرحلة، تضم قوات أمنية مدربة بدعم من حلفاء عرب معتدلين، لتأمين غزة وتوفير الأمن.

وأعربت حماس عن استعدادها للتنازل عن السلطة لصالح هذا الترتيب المؤقت، مما يمثل خطوة هامة نحو تحقيق الاستقرار في المنطقة، على الرغم من التحديات والمخاطر المحتملة التي قد تواجه التنفيذ الكامل للاتفاق.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa