إسرائيل تعدل خطة المفاوضات وهذا ما ترفضه حماس

26/07/2024 01:13PM

قال مسؤول غربي ومصدر فلسطيني ومصدران مصريان إن إسرائيل تسعى إلى إدخال تعديلات على خطة المفاوضات الخاصة بوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين لدى حركة "حماس"، مما يعقد التوصل لاتفاق ينهي القتال المستمر منذ 9 أشهر والذي أسفر عن تدمير القطاع.

وأفادت المصادر الأربعة لوكالة "رويترز" أن إسرائيل تطالب بفحص النازحين الفلسطينيين عند عودتهم إلى شمال القطاع عندما يبدأ وقف إطلاق النار، متراجعة بذلك عن توافق يسمح للمدنيين الذين فروا إلى الجنوب بالعودة إلى ديارهم بحرية.

وذكر المسؤول الغربي أن المفاوضين الإسرائيليين "يريدون آلية فحص للسكان المدنيين العائدين إلى شمال غزة، إذ يخشون من أن يدعم هؤلاء السكان عناصر "حماس"".

وأوضح المصدر الفلسطيني والمصدران المصريان أن "حماس" رفضت المطلب الإسرائيلي الجديد. وأضاف المصدران المصريان أن هناك نقطة خلاف أخرى تتعلق بمطلب إسرائيل الاحتفاظ بالسيطرة على حدود غزة مع مصر، وهو ما ترفضه القاهرة باعتباره يتجاوز أي إطار لاتفاق نهائي يرضي جميع الأطراف.

ولم يرد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ولا البيت الأبيض، ولا وزارة الخارجية المصرية على طلبات للتعليق على مطالب إسرائيل.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa