جدري القردة يخرج عن السيطرة في أفريقيا

08:11AM

حذرت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، من أن تفشي جدري القردة في أفريقيا لا يزال خارج السيطرة، مشيرة إلى أن عدد الحالات مستمر في الارتفاع في عدة دول.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت مؤخرًا أن التفشي الحالي يشكل حالة طوارئ صحية عامة مثيرة للقلق على المستوى الدولي، بعد اكتشاف متحور جديد للفيروس. 

وتواجه دول القارة تحديات كبيرة في التعامل مع هذا التفشي الكبير في ظل ضعف أنظمة الرعاية الصحية التي كانت قد انهكت بسبب جائحة كوفيد-19، مما كشف عن عدم استعدادها لمواجهة أزمة صحية أخرى بهذا الحجم.

وأظهرت بيانات المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض أن حالات الإصابة بجدري القردة ارتفعت بنسبة 177%، بينما زادت الوفيات بنسبة 38.5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. 

وصرح جان كاسيا، المدير العام للمراكز، خلال إفادة أسبوعية: "يمكننا القول اليوم إن جدري القردة ليس تحت السيطرة في أفريقيا. لا يزال هناك ارتفاع في عدد الحالات يثير قلقنا جميعًا".

وفي غضون أسبوع واحد، تم الإبلاغ عن 2912 حالة جديدة مقارنة بالأسبوع السابق، بما في ذلك أول إصابة مسجلة في المغرب، مما يؤكد انتشار المرض في كل مناطق القارة الأربع. وذكرت المراكز أن 15 دولة من أصل 55 عضوًا في الاتحاد الأفريقي أبلغت حتى الآن عن اكتشاف إصابات بجدري القردة.

كما أضاف كاسيا أن رواندا بدأت حملة تطعيم، ومن المتوقع أن تبدأ جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تعد مركز التفشي، عمليات التطعيم في أوائل تشرين الأول.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa