× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

واشنطن أمام امتحان صدقيّة في الشرق الأوسط

2019-06-16 08:40

أخبار محلية

كتب الصحافي بديع يونس في "الشرق الأوسط": ينفي الرئيس الأميركي دونالد ترمب نيّته مهاجمة إيران عسكرياً، ولا يستبعد ضربة عسكرية إذا اقتضت الحاجة. ينفي القادة الإيرانيون نيتهم ضرب الأميركيين و«لا يستبعدون» التصدّي لـ«عدوان». هو صراع بين «رجل أعمالٍ» و«عسكر». هو صراع بين «السيستم» الأميركي و«نظام الملالي». في الولايات المتحدة «السيستم» قائم لإحقاق المصلحة الأميركية خارج الحدود لخير المواطن الأميركي نفسه. هي رحلة البحث المكّوكية عن مصلحة أميركا حول العالم. وفي إيران بحثٌ عن الدفاع عن مشروع الخميني، حتى لو على حساب المواطن الإيراني. 

وأضاف: "واشنطن لا تدخل في مغامرة تنعكس على اقتصادها وقوتها وتزعزع عرشها على رأس دول العالم، منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وحتى يومنا هذا، مهما تغيّر الرؤساء فيها. طهران في المقابل، تبحث آيديولوجياً عن تمدّدها وتوسّعها لتوسعة ردعها وحماية بيتها الزجاجي. فات القادة الإيرانيين أنّ الضغط الداخلي قد يشقّق الزجاج حتى كسره بانفجار يفتته ويقضي عليه، بفاعلية أكبر من حجارة تُرمى من قريب أو بعيد".

وأشار إلى أن :"نقطة التحوّل جاءت في 2 - 3 مايو (أيار) الفائت. تصفير تصدير النفط الإيراني صفعة هزّت إيران. هي الأقسى على طهران. انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وعودة العقوبات في مايو 2018 لم يكن بالوقع نفسه لما هو عليه قبل شهر. رأى الإيرانيون أنّ الأميركيين جادّون هذه المرة والمفاوضات آتية لا محالة. يتمنّون ضربة عسكرية تنقذهم، ويعوّلون عليها لرفع شعاراتهم ضد «الظلم الأميركي» و«الاستكبار» مجدداً. الرئيس الأميركي لن يعطيهم هذه «الشرفيّة». حاولوا في الفجيرة قبالة الإمارات العربية المتحدة، ثم حاولوا في أنابيب النفط السعودية أن يستدرجوا ضربة محدودة، ولم يفلحوا! "

وتابع: "يبحثون اليوم في معجمهم عن معنى «إعادة روحية الاتفاق النووي» والنفاذ من الوضع الحالي. أما بحثهم الموازي فيبقى مرتبطاً بكيفية العودة إلى التفاوض من دون انكسار. هم العالمون بأنّ نظامهم المبني على الديكتاتورية والترهيب لا يحتمل «كسر الشوكة»، وإذا انكسرت بقيت في ضلعهم حتى تصفيتهم أولاً وأخيراً أمام الداخل. هذا الداخل الإيراني الذي وُلد وشاب وبات أربعينياً يعيش على «أسطورتهم» في بيت النظام الزجاجي".





المصدر : الشرق الأوسط








elsiyasa.lb elsiyasalb@

developed by TRINITY TECH

Contact us on news@elsiyasa.com
Copyright 2018 © - Elsiyasa

خبر عاجل