× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

مارش تعيد الحياة إلى طرابلس

2019-07-10 21:04

خاص

بعد خطوة "باب الدهب" التي أنعشت منطقة طرابلس وأنقذتها من دوامة معارك جبل محسن وباب التبانة، تعود جمعية مارش بشركة "بيدكو" اليوم. 

بداية احتفال السراي الكبير الذي رعاه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري كانت بتقرير أظهر السبب الرئيسي الذي دفع بشبان المنطقة إلى الاقتتال. وفي هذا الإطار قالت رئيسة جمعية مارش ليا بارودي: "حاولنا مساعدة الشباب من خلال التعاون مع بعض الشركات الخاصة، وأمنّا فرص عمل للبعض لكن ذلك لم يكن كافيا ومن هنا كانت BEDCO. شاكرة دعم السفارة البريطانية. 

أصرّت مارش على إظهار الأعمال المكثفة من دورات تدريب لغة ودورات تعليم مهني ودمج في سوق العمل بالإضافة إلى الاهتمام بالشق الفني فكانت فقرة لمغنيي راب من المنطقة. 

يظهر جليا أنّ طرابلس ما قبل مارش لا تشبه ما بعده. وفي هذا السياق تؤكد رئيسة جمعية مارش ليا بارودي في حديث لـ السياسة: "استطعنا أن نغيّر ولو عددا صغيرا من الأفراد، وهنا الأهمية، عقلية الحرب لم تعد سائدة.".

وتضيف: "لبنان بجميع مناطقه بحاجة لمبادرات مماثلة".

وخلال الحفل كانت كلمة للرئيس سعد الحريري أشاد فيها بأهمية ما أنجزته جمعية مارش ونوّه بإيجابية أن تكون هذه الخطوة قد أنجزت بفضل امرأة. وعبّر الحريري عن فخره بتخلص الشباب الطرابلسي من فكرة اختلاف الآخر والأحكام المسبقة تجاهه. وأعلن عن استعداده للبحث مع الاتحاد الأوروبي لتصنيف BEDCO ضمن مؤتمر سيدر. 

وفي حديثه لـ السياسة، أكدّ الحريري أنّ دعمه هذا يصبّ في إطار حفاظه على سياسة الهدنة مع جميع الأفرقاء آملا أن تتسع هذه الدائرة لتشمل لبنان كاملا. 

وردا على سؤال عما إذا كانت مشاركته تأتي تنفيذا لوعد ال 9000 وظيفة، أجاب الحريري: "أنا وعدت ووعد الحر دين، والمهم خروج طلرابلس من محنتها ونموها".

وكان النائب سامي فتفت قد وصف لـ "السياسة" مشاركة تكتل المستقبل في هذا الحفل بالفشخة الأولى نحو تحقيق الوعود الانتخابية.

وفي إطار المقابلات التي أجريناها، اعتبر وزير الداخلية الأسبق زياد بارود ما تقوم به مارش نموذجا وجب تعميمه في إطار المحافظة على السلم الأهلي. قائلا:" نحن أمام مشهد بناء أسس السلم الأهلي بين جبل محسن وباب التبانة، وقد رأينا مؤخرا أنّ السلم الأهلي مهدد دوما لذا ضرورة وجود مبادرات ممثالة وكثيرة في كافة مناطق التوتر اللّبنانية.

إذا، تسعى مارش من خلال نشاطاتها عموما ومن خلال شركة BEDCO خصوصا إلى إيجاد فرص عامل دائمة للطرابلسيين تضمن استقرار واستمرار المصالحة والسلم. وبناء عليه، يكون دعم هذه الشركة دعما لاستقرار الشمال والمساهمة في نموه.






المصدر : السياسة




طرابلس






elsiyasa.lb elsiyasalb@

developed by TRINITY TECH

Contact us on news@elsiyasa.com
Copyright 2018 © - Elsiyasa