× الرئيسية مباشر الأقسام فيديو تحميل التطبيق

250 مليون دولار خسائر المطاعم شهريا.. فهل يفتح القطاع من جديد؟

2020-11-27 13:00

خاص

هبة علّام - السياسة

تتحضّر نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري للعودة الى العمل بعد أسبوعين من الإقفال التام، وهي تتابع مع لجنة كورونا والمعنيين آلية إعادة الفتح الكلي شرط الإلتزام الكامل بكافة الإجراءات الوقائية، مقابل مراقبة جدية من قبل الاجهزة الأمنية والضرب بيد من حديد. هذا ما كشفه 

رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان طوني الرامي في حديث لـ "السياسة" .

فمنذ سنة واكثر، والقطاع المطعمي والسياحي يعاني من انتكاسات كبيرة دمرت الكثير من مؤسساته وأرهقت العاملين فيه وأدخلتهم في نفق مجهول، نتيجة  التدهور السريع للأوضاع الإقتصادية والأزمات النقدية وما رافقها من إقفال عام لمواجهة انتشار وباء كورونا.

وفي هذا الخصوص، يشدد الرامي على أن "القطاع المطعمي تحديدا لم يعد قادرا على تحمل المزيد من الخسائر". لافتا الى أنه " في آخر سنة قبل التدهور السريع للأوضاع الإقتصادية كانت أرباح القطاع تقدر بـ 6 مليار دولار سنويا، وبحدود 500 مليون دولار شهريا 50% منها للقطاع المطعمي فقط. أما اليوم فيخسر هذا القطاع النصف أي بحدود 250 مليون دولار شهريا، فضلا عن العدد الهائل للمؤسسات التي انتكست وأقفلت والتي تقدر بنسبة 50% من مؤسسات القطاع وآلاف الموظفين الذين توقفوا عن العمل".

ويشير الرامي هنا الى أنهم "بعكس باقي القطاعات فالإقفال لم يكن خلال هذين الأسبوعين فقط بل منذ أكثر من شهر ونصف، وقبل الإقفال الأخير كان التوقيت مفتوحا فقط حتى الساعة التاسعة مساء، وكنا نعتمد على وجبة الغداء، ما جعل كلفة التشغيل أعلى من الربح".

وطالب الرامي عبر "السياسة" كل "القوى السياسية بالإسراع في تشكيل حكومة، لما لذلك من انعكاس إيجابي على الاستقرار الامني والسياسي، وبالتالي على قدرة القطاعات الإنتاجية للعودة الى نشاطها".



المصدر : السياسة






elsiyasa.lb [email protected]

developed by TRINITY TECH

Contact us on [email protected]
Copyright 2018 © - Elsiyasa