«غوغل» تكسب نزاعاً قضائياً مع «أوراكل» بشأن الملكية الفكرية

06/04/2021 01:26PM

أصدرت المحكمة العليا الأميركية حكماً بتبرئة شركة خدمات الإنترنت والتكنولوجيا الأميركية «غوغل» من انتهاك حقوق الملكية الفكرية لشركة البرمجيات الأميركية «أوراكل كورب» عندما استخدمت شفرة البرمجة الخاصة بها في تطوير نظام تشغيل الأجهزة المحمولة الذكية «أندرويد»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.


وأشارت وكالة «بلومبرغ» للأنباء إلى أن الحكم الصادر بأغلبية ستة قضاة مقابل قاضيين من أعضاء المحكمة العليا ألغى حكماً قضائياً سابقاً لمصلحة «أوراكل»، التي كانت قد طالبت بتعويضات تبلغ 9 مليارات دولار من «غوغل».


وقالت المحكمة العليا إن «غوغل» انخرطت في «استخدام عادل» شرعي عندما أضافت عناصر أساسية من لغة البرمجة «غافا» التي طورتها «أوراكل» في نظام التشغيل «أندرويد».


وذكر القاضي سيتيفن برير، في نص الحكم، أن «غوغل» استخدمت «فقط ما هو مطلوب لكي تسمح للمستخدمين بإضافة مهاراتهم للعمل في تطوير برنامج جديد تماماً».


وبدأت القضية منذ عام 2010 عندما أقامت شركة «أوراكل» دعوى تتهم فيها «غوغل» باستخدام نحو 11 ألف سطر من شفرة لغة البرمجة «غافا» التي تملكها بدون إذن منها.


كانت «أوراكل» قد استحوذت على حق ملكية شفرة «غافا» بعد استحواذها على شركة «صن مايكروسيستمز» في عام 2010.


وكان القاضي الذي نظر في الدعوى لأول مرة قد أصدر حكماً بأن لغة «غافا» لا تخضع لحماية حقوق الملكية الفكرية، لكن محكمة الاستئناف الأميركية ألغت هذا الحكم وأصدرت حكماً جديداً لمصلحة «أوراكل» في هذا النزاع. ولجأت «غوغل» عام 2019 إلى المحكمة العليا لإلغاء حكم الاستئناف على أساس أن ما قامت به كان في حدود «الاستخدام العادل» الذي لا يمثل انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية لأي طرف.


وقالت المحكمة العليا إنه إذا تم استخدام حقوق الملكية الفكرية لمنع المبرمجين من استخدام لغات الترجمة، فإن هذا سيحد من ابتكار البرامج في المستقبل.


وذكرت «أوراكل»، في بيان أن هذا الحكم في الواقع يكشف إلى أي مدى أصبحت قوة «غوغل» السوقية أكبر.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك