عوارض ما بعد كورونا قد ترافقكم لفترة.. وهذا ما يقوله الطب

03/05/2021 03:58PM

المقالات المُذيّلة بأسماء كاتبيها تُعبّر عن آرائهم الخاصّة، وليس بالضرورة عن رأي موقع "السياسة"

كتبت حنين دياب في "السياسة": 

لم يرحم فيروس كورونا الذي اجتاح العالم واضعا الدول تحت سيطرته أحدا. وفي لبنان حيث ارتفعت اعداد الاصابات بشكل مخيف، دخل الفيروس إلى منازلنا بسرعة أكبر فهدد حياة من نحبهم لفترة وخطف كثرا من بيننا. 

اعتدنا الحديث عن عوارض الإصابة بالفيروس، لكننّا لم نسلّط الضوء على عوارض ما بعد الشفاء كثيرا. 

أوجاع في القلب والرأس... أشخاص يتحدثون عن معاناتهم

جالت "السياسة" على الأرض، واستطلعت أوضاع أشخاص تعافوا من كورونا ويعانون حتى الآن من عوارض معيّنة لم يتخلّصوا منها بعد.

وفي هذا الإطار، أخبرنا أحد المتعافين من كورونا عن حربه على الفيروس، قائلا:" تجربتي  كانت قاسية فاضطررت دخول المستشفى بسبب نقص الاوكسيجين، لكنني لم أكن أعاني من التهاب رئوي  وبعد مرور ثلاثة اشهر على الاصابة اصبحت أعاني من عوراض مميتة".  

وأضاف:" أشعر أنّ جسدي يهتزّ  ورأسي ايضا وكأنني أعاني من نوبة صرع داخلي ما سبب لي أزمة نفسية". وتابع قائلا:" صارت "الدوخة" جزء طبيعي من حياتي اليومية". 

 وفي الجولة، نتوقف عند شخص تعافى من كورونا ولكن ما بعد الحرب وجد نفسه في صراع مع عوارض لا تحتمل!

قال المتعافي:" عند إصابتي لم أشعر بشيء وتصرفت وكأنني في إجازة في المنزل". وأضاف:" بعدما تعافيت بأشهر بدأت أعاني من أوجاع في القلب وصرت أشعر بأوجاع داخلية وخارجية تشبه الصعقات الكهربائية". وختم:" صرت أخاف من الاستيقاظ لأنني لا أريد أن تستمر هذه المعاناة أكثر". 

 

فخر الدين: راجعوا طبيبكم لأنّ الإهمال يعني استمرار المعاناة

عبر "السياسة"، شرحت اخصائية الامراض الجرثومية والمعدية الدكتورة، سهى فخر الدين هذا الوضع. 

وقالت فخر الدين:"  الاصابة بفيروس كورونا تتجزأ الى اربعة اقسام ولا علاقة للاعراض التي يمرّ بها المريض خلال الاصابة، بالتي يعاني منها بعد التعافي".   

واكدت أنّ:" هناك عوارض ما بعد الاصابة بكورونا ولا مدة زمنية لها فيمكن ان تتراوح ما بين الاسابيع والاشهر وهذا ما يسمى بـ"Post-COVID Syndrome" ما يعني متلازمة ما بعد كورونا".  وشرحت:"يمكن ان تأتي العوارض على شكل ضعف وتعب في الجسد، صعوبة التركيز، وجع رأس بين الحين والاخر، دوران، دقات قلب سريعة وسعال. مشيرة إلى أنّ:" المريض يحتاج الى وقت لكي يشفى منها". 

فما علاج هذه العوارض ؟

طلبت فخر الدين من جميع الاشخاص الذين يشعورن بعوارض ان يستشيروا طبيبهم وان يأخذوا الدواء بانتظام لان العوارض يمكن ان تستمر إن لم تعالج.

أمّا عن معالجة تجلطات ما بعد كورونا، فقالت:" الاشخاص الذين يدخلون العناية الفائقة هم اكثر عرضة  لتجلطات بعد الاصابة من الاشخاص الذين لم يدخلوا العناية، اما الاشخاص الذين لم يحتاجوا الى مستشفى اساسا، فهم الاقل عرضة". 

. داعية" الجميع لأخذ اللّقاح لأنه الوسيلة الوحيدة التي تخفف من عوارض فيروس كورونا وما بعده".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك