الذكاء الصناعي يفك شيفرات مسمارية عمرها 4 آلاف عام

20/09/2021 10:47AM

تحتوي بعض الألواح الطينية القديمة التي حفظت عليها الحضارات تقاليدها ومخزونها المعرفي على بعض الأسرار التي محتها عوامل الطبيعة، حيث تسببت العوامل الجوية والحروب والسرقات بفقدان الكثير من الألواح الطينية والرقم، لتغيب معها الكثير من المعلومات.

يستطيع برنامج الذكاء الصناعي، اليوم وبعد التطور الكبير، حل ألغاز الأجزاء المفقودة من هذه الرقم الثمينة، والتنبؤ بالكلمات المفقودة من الألواح المسمارية التي يصل عمرها إلى 4500 عام بدقة مذهلة جدا.

وأعاقت المعلومات المفقودة من بعض الألواح أو الرقم المسمارية التي تعود إلى بلاد ما بين النهرين، أو تلك المناطق التي تمتد من العراق إلى سوريا وبعض الأجزاء في الكويت وإيران وتركيا، والتي يعود تاريخها إلى ما بين 2500 عام قبل الميلاد و 100 عام بعد الميلاد، أعاقت اكتشاف الكثير من أسرار الحضارة القديمة.

وزود الخبراء برامج الذكاء الصناعي بمعلومات وشيفرات وتم تعليم الحواسيب قراءة 104 لغة، موجودة بنسخ من حوالي 10000 لوح مسماري.

واستطاع الحاسوب التنبؤ بدقة بالكلمات والعبارات والجمل المفقودة، على غرار تلك الطريقة التي يقترحها جهاز الهاتف عند إضافة ميزة استكمال الجمل التلقائي.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك