زوجة الرزاق الشريك الاساسي بفضيحة الصندوق الماليزي

31/08/2022 01:18PM

بعد إتهام رئيس الوزارء الماليزي السابق نجيب الرزاق في قضية إختلاس الصندوق الماليزي، تحركت الشرطة الماليزية وبدأت عمليات الدهم ومصادرة الممتلكات.

وتأتي عملية المصادرة هذه كجزء من عملية مكافحة ما باتت توصف بأكبر قضية اختلاس في التاريخ بطلها الرزاق الذي غادر السلطة بعد فوز تحالف المعارضة برئاسة مهاتير محمد في الانتخابات.

وعندما قامت الشرطة الماليزية بعمليات المصادرة من أحد المباني الفاخرة التي يشارك الرزاق في امتلاكها، تساءل الماليزيون عن عشرات الحقائب الفاخرة التي ظهرت في الصور، والصناديق التي ظهرت عليها شعارات لعلامات عالمية شهيرة، ليتبين أنها تعود لزوجة نجيب.

ومنذ هزيمة الرزاق وملاحقته بتهم الفساد، كانت زوجته حاضرة في كل تفاصيل التهم، لا سيما بعد أن صادرت الشرطة بعد يومين من الانتخابات نحو ثلاثمئة صندوق حقائب يد من علامات تجارية عالمية، وعشرات الحقائب التي تحتوي على أموال ومجوهرات من شقق تابعة لأسرة الرزاق، وذلك تزامنا مع انتشار صورة لمهاتير يرتدي فيها حذاء سعره ثلاثة دولارات، مما أثار مقارنات بين الزعيمين.

وتتعلق تهم الفساد بعمليات سرقة واختلاس تقدر بنحو 4.5 مليارات دولار من الصندوق الماليزي، يتهم رئيس الوزراء السابق باختلاسها منذ تأسيس الصندوق الماليزي عام 2009 حين تولى نجيب الرزاق الحكم بصفته رئيسا للمنظمة الملاوية المتحدة (أمنو) -وهو الحزب الأساسي في الجبهة الوطنية التي حكمت ماليزيا على مدى ستين عاما متصلة.

والاتهامات التي تلاحق نجيب، وكلها من العيار الثقيل، تتوزع بين جرائم مالية وأخرى جنائية، لكن ملف الصندوق الماليزي يبقى هو القضية الأسخن والأثقل وزنا، ليس في الشارع الماليزي فحسب، بل في دول عدة كانت مسرحا لعمليات غسيل للأموال المنهوبة من الصندوق الماليزي، مثل الولايات المتحدة وسويسرا وهونغ كونغ وسنغافورة ولوكسمبورغ وسيشل.


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa