احتفل بخسارة منتخب إيران ففقد حياته ومنظمة حقوقية إيرانية ترفع الصوت

01/12/2022 07:43AM

قُتل مهران ساماك (27 عاما)، وهو رجل إيراني، برصاص قوات الأمن في بلده، بعد خسارة المنتخب الإيراني أمام الولايات المتحدة وخروجه من المونديال.

وأُصيب ساماك برصاصة بعد أن احتفل بخسارة منخب بلاده في بندر أنزلي، وهي مدينة على ساحل بحر قزوين، شمال غرب طهران، بحسب منظمة حقوق الإنسان الإيرانية (IHR) ومقرها أوسلو.

وقالت إن ساماك "استُهدف بشكل مباشر، وأطلقت قوات الأمن النار في رأسه مباشرة، وذلك بعد هزيمة المنتخب الإيراني أمام الولايات المتحدة الأميركية".

وللمفارقة، كشف لاعب الوسط الإيراني سعيد عزت الله، الذي شارك في المباراة وهو من بندر أنزلي، أنه يعرف ساماك ونشر صورة لهما معا في فريق كرة قدم شبابي، وفق صحيفة الغارديان البريطانية.

وقال عزت الله على إنستغرام: "بعد الخسارة المريرة الليلة الماضية، أشعل خبر وفاتك النار في قلبي".

ولم يعلق على ملابسات وفاة صديقه، لكنه قال: "يوما ما ستسقط الأقنعة، وستكشف الحقيقة".

وأضاف: "هذا ليس ما يستحقه شبابنا، ولا ما يستحقه بلدنا".

ورفض كثير من الإيرانيين دعم منتخب بلدهم، وبعد المباراة مساء الثلاثاء، أظهرت لقطات مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي حشودا يحتفلون بخسارة إيران ويطلقون الألعاب النارية.

وأفاد مركز الكومنولث لحقوق الإنسان في إيران (CHRI) أن ساماك قُتل على أيدي قوات الأمن أثناء الاحتفال. ونشرت مقطع فيديو من جنازة ساماك في طهران الأربعاء حيث سُمع المشيعون وهم يهتفون "الموت للديكتاتور".

ونشرت الصحافية الإيرانية المنفية مسيح علي نجاد مقاطع فيديو للاحتفالات على تويتر، وكتبت: "الإيرانيون يتمتعون بشغف كبير بكرة القدم. والآن يخرجون إلى الشوارع في مدينة سنندج ويحتفلون بخسارة فريقهم لكرة القدم أمام الولايات المتحدة". ونشرت مقطع فيديو لألعاب نارية تُطلق في سقز، مسقط رأس مهسا أميني.

وأقصى المنتخب الأميركي نظيره الإيراني من تصفيات كأس العالم في الدوحة بعد فوزه بمباراة حاسمة بهدف بلا مقابل، سجله المهاجم، كريستيان بوليستيك في الدقيقة 38 من المباراة.

وتأهلت الولايات المتحدة إلى دور 16 لتلاقي هولندا في يوم 2 ديسمبر المقبل في مباراة يخرج الخاسر منها من التصفيات. 

وانتهت جولة حافلة للمنتخب الإيراني بعد أن خسر بستة أهداف مقابل هدفين أمام إنكلترا، وتمكن من الفوز على ويلز على هدفين ليدخل مباراته النهائية بوضع أفضل من المنتخب الأميركي حيث كان يكفيه التعادل للتأهل بينما احتاج الأميركيون إلى الفوز. 



المصدر : الحرة

شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa