البصل للأغنياء فقط وهذه أسباب الأسعار المرتفعة!

15/02/2023 09:52AM

كتبت ميليسّا دريان في "السياسة":

يقال إنّ الفقر يدفع المواطن للاتكال على البصل والخبز، لأنه معروف بأن البصل قوت الفقراء، إلا أنّ هذا القول يبدو أنه لم يعد صالحًا اليوم، لأن سعر كيلو البصل تخطى الـ 65 ألف ليرة ليصل الى الـ 70 ألف ليرة في بعض المناطق، وأصبح يباع في السوق السوداء.

نعم، صدّقوا، هكذا أصبح سعر كيلو البصل، في بلد لم نكن نتوقّع أننا سنُحرم فيه حتى من البصل، هذا فضلًا عن الارتفاع الكبير في مختلف أسعار الخضار.

رئيس تجمع المزارعين والفلاحين في البقاع ابراهيم ترشيشي، يؤكّد أنه "أصبح معروفًا أنّ كل الأسعار تواكب ارتفاع الدولار في السوق السوداء وليس فقط الخضار، إضافةً الى العاصفة التي ضربت لبنان في الفترة الأخيرة وتدنّي درجات الحرارة في الساحل إلى أقلّ من معدلاتها، وهذا ما لا يسمح للنبتة بأن تعطي انتاجًا طبيعيًا، وبالتالي ينخفض العرض ويرتفع الطلب وهذا ما يرفع الأسعار، وطالما بدأت الحرارة بالارتفاع فالأسعار ستنخفض تدريجيًا".

أما فيما يخصّ أسعار البصل، فيشير ترشيشي في حديث لـ "السياسة" الى أنّ "ارتفاع سعره يعود الى ارتفاعه بشكل جنوني عالميًا بسبب الأمطار والسيول التي ضربت الهند وقضت على قسم كبير من المحصول".

لافتًا الى أنّ "انتاج البصل في لبنان ينتهي في شهر 10 ونعتمد بعدها على المخزون وحتى اليوم المخزون تقلّص وأصبح "ع آخر".

ويقول ترشيشي: "عمد بعض التجار في لبنان إلى تصدير البصل إلى ليبيا مستفيدين من سعره المرتفع وهذا ما أدى الى تراجع المخزون في لبنان".

أما بالنسبة الى أسعار استيراد البصل، فيشرح ترشيشي: "سعر طن البصل في سوريا يصل الى الـ 1000 دولار أميركي، في تركيا 700 $، وحتى في مصر التي تُعتبر "أم البصل" والتي يعتمد عليها لبنان فيصل سعر الطن الى الـ 400 $ اضافة الى الـ 100 $ لنقله الى لبنان لتصبح كلفته 500 دولار أميركي".

ويطمئن ترشيشي بأنه "بدءًا من الأسبوع المقبل سيدخل البصل المصري الى الأسواق اللبنانية وسيتراجع سعر الكيلو الى الـ 30 ألف ليرة تقريبًا على الرغم من أن ارتفاع سعره خلال هذه الفترة هو أمر طبيعي لأننا نستورده من الخارج، أما وصوله الى الـ 70 ألف ليرة فهذا رقم استفزازي".

مؤكدًا أن "أسعار مختلف أنواع الخضار ستبدأ بالانخفاض مع بداية الأسبوع المقبل مع عدم تجاهل أسباب الطقس وتدني درجات الحرارة التي ترفع الأسعار بطريقة سريعة".


شارك هذا الخبر

آخر الأخبار

إشترك بنشرة الـ"سياسة"

أهم الأخبار و الفيديوهات في بريدك الالكتروني

إشتراك

تحميل تطبيق الـ"سياسة"

Playstore button icon Appstore button icon

تواصل إجتماعي

Contact us on [email protected] | +96176111721
Copyright 2023 © - Elsiyasa